الأحد 8 Sep / September 2024

قبل انتخابات محلية.. تحركات صينية عسكرية حول تايوان تثير قلق تايبيه

قبل انتخابات محلية.. تحركات صينية عسكرية حول تايوان تثير قلق تايبيه

شارك القصة

يشوب الحذر والترقب محيط جزيرة تايوان
يشوب الحذر والترقب محيط جزيرة تايوان من التحركات الصينية العسكرية الأخيرة - غيتي
تواصل الصين تحركاتها العسكرية في محيط تايوان التي تقترب من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وسط مخاوف من تصعيد بكين لتلك العمليات في بؤرة توتر عالمية.

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الأحد، أنها رصدت على مدى الساعات الماضية 8 مقاتلات صينية عبرت خط المنتصف في مضيق تايوان، مضيفة أنها رصدت أيضًا منطادًا واحدًا.

وشكت تايوان، التي تعتبرها الصين جزءًا من أراضيها، مرارًا من النشاط العسكري الصيني حولها في الأعوام الأربعة الماضية، إذ تكثف بكين مهامها حول تايوان مع قرب الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في الجزيرة يوم 13 يناير/ كانون الثاني المقبل.

وخط المنتصف كان يعتبر في وقت ما حاجزًا غير رسمي بين الجانبين، لكن الطائرات الصينية تحلق فوقه الآن على نحو دوري. وقالت وزارة الدفاع إن تايوان أرسلت قواتها لمراقبة الوضع.

وأعلنت الوزارة أيضًا أنها رصدت منطادًا صينيًا في المضيق، هو الأحدث ضمن مجموعة من المناطيد تقول تايوان إنها تراقب الطقس على الأرجح ودفعتها الرياح السائدة في هذا الوقت من العام.

وقالت إن المنطاد، الذي رصدته بعد عبوره خط المنتصف أمس السبت، اتجه شرقًا ثم اختفى بعد ساعة.

التحركات الصينية

وتأتي تلك التحركات الصينية، بعد أيام من تهديد بكين باتّخاذ تدابير مضادة في حقّ الشركات المنخرطة في عملية بيع أسلحة لتايوان، وذلك عقب الضوء الأخضر الذي أعطته الولايات المتحدة لصفقة بقيمة 300 مليون دولار تهدف إلى تعزيز دفاعات الجزيرة التي تطالب بكين بضمّها.

وتعدّ تايوان مسألة فائقة الحساسية بالنسبة إلى الصين التي تطالب بضمّ الجزيرة التي تقطنها 23 مليون نسمة، والتي تخضع منذ العام 1949 لحكم نظام مناوئ مقرّب من واشنطن.

وتعيش تايوان حالة تأهب قصوى تحسبًا للأنشطة الصينية سواء العسكرية أو السياسية، قبل الانتخابات وخاصة ما تعتبره تايبيه محاولات بكين للتدخل في الانتخابات لإقناع الناخبين بالتصويت للمرشّحين الذين تفضّلهم.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
Close