الإثنين 1 يوليو / يوليو 2024

بعد غارات أميركية بريطانية.. 16 قتيلًا وأكثر من 35 جريحًا في اليمن

بعد غارات أميركية بريطانية.. 16 قتيلًا وأكثر من 35 جريحًا في اليمن

Changed

آخر تحديث:
31 مايو 2024 10:29
طالت الغارات مناطق متفرقة من صنعاء والحديدة
طالت الغارات مناطق متفرقة من صنعاء والحديدة - إكس
شنت طائرات أميركية وبريطانية غارات على الحديدة وصنعاء، وقال بيان إنها تهدف لتقويض قدرات الحوثيين بعد أن صعدت الجماعة هجماتها وأسقطت طائرة مسيرة أميركية.

أعلنت جماعة الحوثي في اليمن اليوم الجمعة، ارتفاع عدد ضحايا الغارات الأميركية البريطانية التي استهدفت محافظة الحديدة إلى 16 قتيلًا وأكثر من 35 جريحًا.

ونقلت قناة "المسيرة" الفضائية الناطقة باسم الحوثيين، عن مكتب الصحة في الحديدة قوله: "16 شهيدًا و35 جريحًا جراء الغارات الأميركية والبريطانية على المحافظة ليل الخميس الجمعة".

وكانت القناة قد أفادت في وقت سابق بـ"ارتفاع عدد الشهداء في الغارات الأميركية البريطانية على إذاعة الحديدة وميناء الصليف إلى 14 شهيدًا وأكثر من 30 جريحًا". وقالت القناة إن غارات استهدفت أيضًا العاصمة صنعاء ومناطق أخرى.

"عملية مشتركة" أميركية بريطانية

وكان الجيش البريطاني قد أعلن أنّه نفّذ، ليل الخميس-الجمعة، "عملية مشتركة" مع القوات الأميركية تضمّنت شنّ غارات ضدّ مواقع لجماعة الحوثي في اليمن بهدف تقويض قدراتها العسكرية.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان مقتضب: إنّ "القوات البريطانية شاركت في عملية مشتركة مع القوات الأميركية، بهدف تقويض القدرات العسكرية للحوثيين، الذين يواصلون تنفيذ هجمات على الملاحة الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن".

وأضاف البيان أنّ معلومات استخبارية "أكّدت" ضلوع موقعين في منطقة الحُديدة في هجمات استهدفت حركة الملاحة البحرية، مشيرًا إلى أنّ الحوثيين استخدموا منازل في هذه المنطقة لتخزين مسيّرات مفخّخة والتحكّم بها عن بُعد.

كما استهدفت الغارات، وفقاً للبيان، موقعًا آخر يقع غرب الحديدة واستخدمه الحوثيون لتنفيذ هجمات بطائرات بدون طيّار.

وكان الحوثيون قد أعلنوا يوم الأربعاء عن إسقاط مسيّرة أميركية في أجواء محافظة مأرب شمال اليمن، بصاروخ أرض- جو محلي الصنع وفق ما أعلن المتحدث العسكري باسم الجماعة، العميد يحيى سريع، وقد وثقت الجماعة عملية إسقاط الطائرة الأميركية بشريط فيديو، وهي السادسة من نوعها التي ينفذها الحوثيون.

تضامنًا مع غزة

ويواصل الحوثيون في إطار "تضامنهم مع أهالي غزة"، شن هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ في البحر الأحمر منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت، على السفن الإسرائيلية وكذلك الأميركية والبريطانية المتجهة نحو الموانئ الإسرائيلية، حتى في البحر المتوسط.

وتسبب الحوثيون في إغراق سفينة واستولوا على سفينة أخرى وقتلوا اثنين من أفراد الأطقم وعطلوا حركة الشحن العالمية من خلال إجبار شركات السفن على تجنب قناة السويس وتغيير مسار سفنها لتدور حول رأس الرجاء الصالح.

وتقود واشنطن تحالفًا بحريًا دوليًا بهدف "حماية" الملاحة البحرية في هذه المنطقة الإستراتيجية التي تمرّ عبرها 12% من التجارة العالمية.

ولمحاولة ردعهم، تشنّ القوات الأميركية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ 12 يناير/ كانون الثاني الفائت. وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ ومسيّرات يقول إنها معدة للإطلاق.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close