الجمعة 13 Sep / September 2024

بعد وفاته إثر الزلزال.. لفتة إنسانية في ملاعب هولندا تجاه كريستيان أتسو

بعد وفاته إثر الزلزال.. لفتة إنسانية في ملاعب هولندا تجاه كريستيان أتسو

شارك القصة

تقرير عن تضامن عالم كرة القدم مع ضحايا الزلزال المدمر (الصورة: غيتي)
مجددًا تكشف كرة القدم عن بعدها الأخلاقي حين تتقدم اللفتات الإنسانية على القوانين كما حصل مع صديق أتسو اللاعب الغاني الذي توفي في زلزال تركيا.

شهدت الملاعب الهولندية، أمس الأحد، تفاعلًا واسعًا مع اللاعب الغاني محمد قدوس بعدما أهدى هدفه لصديقه كريستيان أتسو الذي قضى خلال الزلزال المدمر جنوب تركيا. 

ووصل جثمان أتسو إلى بلاده، يوم أمس، بعد أن تم العثور على جثته بعد أيام من وقوع الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا، وشمال سوريا في السادس من فبراير/ شباط الجاري. 

وإثر سلسلة إشاعات، وتضارب في الأخبار، تأكدت وفاة نجم منتخب غانا الذي انضم إلى فريق هاتاي سبور التركي في سبتمبر/ أيلول الماضي بعد مسيرة في فرق الدوري الإنكليزي الممتاز كإيفرتون وتشيلسي ونيوكاسل.

وفي المباراة التي فاز بها فريق أياكس أمستردام، على منافسه سبارتا بنتيجة (4-0)، كشف محمد قدوس صديق أتسو في المنتخب، عن قميص كتب عليه "ارقد بسلام يا أتسو" بعد أن سجل هدف فريقه الرابع. 

موقف حكم المباراة

لكن المبادرة التي ضاعفت من تقدير الحضور وتصفيقهم، كان بطلها حكم المباراة الذي تمنع عن رفع بطاقة صفراء في وجه قدوس لمخالفته القانون في خلع قميصه، احترامًا للحدث. 

وكشف قدوس بعد المباراة أن الحكم اتخذ قرارًا صائبًا بتقديره الموقف، وقال في تصريحات له: "هناك أشياء أكبر من قوانين كرة القدم. لقد تقدم الحكم وقال لي إن خلع القميص أمر غير مسموح به قانونيًا، لكنه يتفهم الموقف. أنا ممتن للحكم وأقدر ما فعله".

وقال قدوس إن هذه التحية كانت لكل العائلات التي فقدت أحباءها في الزلزال، وأفاد بأنه تعلم الكثير من صديقه الذي توفي تحت أنقاض منزله في ولاية هاتاي. 

وداع رسمي وشعبي

وبحسب وكالة "أسوشييتد برس"، فإن نجم كرة القدم أتسو عُثر عليه في ما تبقى من مبنى "رونيسانس ريزيدينس" الفاخر والمكون من 12 طبقة كان يسكن فيه اللاعب الغاني، والمدير الرياضي لنادي "هاتاي سبور"، الذي ما يزال في عداد المفقودين.

وحمل أفراد من الوحدات العسكرية، جثمان أتسو الذي وصل عبر طائرة تابعة للخطوط التركية إلى مطار كوتوكا بالعاصمة أكرا، وكان نائب الرئيس الغاني محمدو بوميا باستقباله مع أفراد العائلة.

وأشار بوميا إلى أن اللاعب كان محبوبًا في بلاده، معتبرًا أن وفاته خسارة مؤلمة لوطنه، ومؤكدًا أن نجم المنتخب سيحظى بوداع ودفن لائقَين.

وشهدت الملاعب البريطانية، خلال منافسات الدوري الممتاز، يومي السبت والأحد، العديد من مظاهر التضامن والتقدير للاعب الغاني، الذي كان واحدًا من نجوم البطولة قبل انتقاله إلى تركيا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close