الأربعاء 4 Sep / September 2024

بقيمة 1.4 مليار دولار.. "ناسا" تطلب 5 مهام فضائية إضافية من "سبيس إكس"

بقيمة 1.4 مليار دولار.. "ناسا" تطلب 5 مهام فضائية إضافية من "سبيس إكس"

شارك القصة

تقرير يعود إلى مايو 2021 عن عودة 4 رواد فضاء إلى الأرض بالتعاون مع شركة "سبيس إكس" ( الصورة: غيتي)
تعاقدت "ناسا" مع شركة "سبيس-أكس" لإطلاق خمس مهام إضافية لروّاد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية في نهاية العقد الحالي في صفقة بقيمة 1.4 مليار دولار.

أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" أنها تعاقدت مع شركة "سبيس-أكس" لإطلاق خمس مهام إضافية لروّاد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية في نهاية العقد الحالي.

وتبلغ قيمة العقد الموقّع بين الطرفين 1.4 مليار دولار، مما يرفع إجمالي عدد المهام التي تعاقدت عليها الشركة لكبسولتها "كرو دراغون" إلى 14.

وذكرت "ناسا"، في بيان، أن العقد المبرم بين الطرفين "سيُتيح لها الحفاظ على قدرات الولايات المتحدة المستمرة في وصول البشر إلى محطة الفضاء حتى 2030 مع شريكين تجاريين فريدين".

وكانت "سبيس أكس" و"بوينغ" أبرمتا عام 2014 عقودًا بمليارات الدولارات مع "ناسا" للتطوير والاختبار والتحليق الدوري لمنظومات كبسولات قادرة على إرسال روّاد فضاء من وإلى محطة الفضاء الدولية، ومعمل الأبحاث في المدار الذي يؤوي أطقم رواد فضاء دولية منذ أكثر من عقدين.

وفي بادئ الأمر، طلبت "ناسا" ست بعثات فضائية مأهولة من الشركتين، لكنها طلبت ثلاث إضافية من "سبيس إكس" مطلع 2022، في ظل مشكلات فنية تعاني منها "بوينغ".

وفي مايو/ أيار الماضي، عاد أربعة رواد ضمن فريق محطة الفضاء الدولية إلى الأرض، عبر كبسولة "دراغون" التي أرسلتها شركة "سبيس أكس" لصالح وكالة "ناسا" في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
Close