الأربعاء 11 Sep / September 2024

بلينكن إلى الشرق الأوسط.. واشنطن تكشف أبرز القضايا التي سيناقشها

بلينكن إلى الشرق الأوسط.. واشنطن تكشف أبرز القضايا التي سيناقشها

شارك القصة

بلينكن وسوليفان
سيزور بلينكن هذا الأسبوع إسرائيل ومصر وقطر والسعودية والضفة الغربية المحتلة- رويترز
قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض إن تأمين المساعدات لأهالي غزة سيكون على رأس مهام بلينكن في جولته للشرق الأوسط.

أكد مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، اليوم الأحد، أن القضايا الإنسانية في غزة ستكون على رأس أولويات وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال زيارته الحالية للشرق الأوسط.

وبلينكن في طريقه إلى الشرق الأوسط في جولة يزور خلالها إسرائيل ومصر وقطر والسعودية والضفة الغربية هذا الأسبوع.

وسيكون على رأس أولويات بلينكن في هذه الجولة تأمين المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة الذين يعانون من ضائقة شديدة مع استمرار الهجمات الإسرائيلية منذ شهور بحسب واشنطن.

البحث عن اتفاق تبادل جديد

وقال سوليفان لبرنامج "واجه الأمة" الذي تبثه شبكة (سي.بي.إس) "احتياجات الشعب الفلسطيني ستكون في المقدمة وفي قلب (الأولويات)".

وأضاف أن "الولايات المتحدة تعتقد أنه من الضروري التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الأسرى المتبقين الذين احتجزتهم حماس خلال هجومها، ومنهم أميركيون، خلال هدنة إنسانية".

وقال سوليفان: "هذا يصب في مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة. وسنضغط من أجل ذلك دون كلل... ومن أجل ذلك، فهذه أولوية قصوى بالنسبة لنا".

وأضاف أن الكرة في ملعب حماس عندما يتعلق الأمر بمثل هذا الاتفاق، مشيرًا إلى أن الإسرائيليين طرحوا اقتراحًا.

وفي سياق متصل، رد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد على انتقادات الوزير اليميني المتشدد إيتمار بن غفير لما اعتبره مساعدات غير كافية تقدمها واشنطن لتل أبيب خلال حربها على غزة.

وكان وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير قد صرح لصحيفة "وول ستريت جورنال" بأن الرئيس الأميركي جو بايدن لم يقدم الدعم الكافي لإسرائيل.

وقال للصحيفة في مقال نشر الأحد: "بدلًا من أن يقدم لنا دعمه الكامل ينشغل بايدن في تقديم المساعدات الإنسانية والوقود (لغزة) الذي يذهب لحماس".

وأضاف الوزير اليميني: "لو كان (الرئيس الأميركي السابق دونالد) ترمب في السلطة لكان سلوك الولايات المتحدة مختلفًا تمامًا".

وقال نتنياهو قبيل اجتماع الحكومة الأحد: "لست بحاجة إلى مساعدة لمعرفة كيفية إدارة علاقاتنا مع الولايات المتحدة والمجتمع الدولي مع الوقوف بثبات عند مصالحنا الوطنية".

وتعتبر الولايات المتحدة الحليف الرئيسي لإسرائيل وتقدم لها سنويًا دعمًا عسكريًا بمليارات الدولارات.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close