الإثنين 30 Sep / September 2024

بين ارتفاع وانخفاض.. إليك ما سجلته الفاو عن أسعار المواد الغذائية

بين ارتفاع وانخفاض.. إليك ما سجلته الفاو عن أسعار المواد الغذائية

شارك القصة

أسواق الغذاء في العالم
سجل مؤشر أسعار المواد الغذائية الذي تضعه منظمة الفاو تراجعًا بنسبة 1% الشهر الماضي مقارنة بديسمبر- رويترز
يقيس مؤشر منظمة "الفاو" لأسعار المواد الغذائية التغير في الأسعار الدولية لسلّة من السلع الغذائية الأساسية.

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) اليوم الجمعة، استمرار تراجع أسعار المواد الغذائية في العالم خلال يناير/ كانون الثاني تحت تأثير هبوط أسعار الحبوب واللحوم، وذلك بعد تراجع بنسبة 13.7% في 2023.

وسجّل مؤشر أسعار المواد الغذائية، الذي تضعه منظمة الفاو التابعة للأمم المتحدة ويتابع تقلبات الأسعار الدولية لسلة من المنتجات الأساسية، تراجعًا بنسبة 1% الشهر الماضي مقارنة بديسمبر/ كانون الأول.

وتصل نسبة التراجع بمعدل سنوي إلى 10.4% بالمقارنة مع يناير 2023. وحقق مؤشر أسعار الحبوب انكفاء بنسبة 2.2% في يناير أيضًا.

وسجل هذا التطور نتيجة تراجع أسعار الحبوب تحت وطأة منافسة شديدة بين الدول المصدرة، ومع حلول موسم الحصاد في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

استقرار أسعار مشتقات الحليب

إلى ذلك، تراجعت أسعار الذرة مع بدء موسم الحصاد في الأرجنتين، وفي ظل مخزون أميركي أكبر من التوقعات.

وأشارت الفاو في المقابل، إلى ارتفاع أسعار الأرز بنسبة 1.2%، ما "يعكس طلبًا قويًا على أرز إنديكا العالي النوعية من تايلاند وباكستان وشراء إندونيسيا كميات إضافية".

كذلك ارتفع مؤشر أسعار الزيوت النباتية بنسبة 0.1%، فيما بقيت أسعار مشتقات الحليب مستقرة.

وتراجع مؤشر أسعار اللحوم للشهر السابع على التوالي مسجلًا -1.4% وأوضحت الفاو أن "وفرة العرض من الدول المصدرة الرئيسية أدى إلى تراجع أسعار لحوم الدجاج والبقر والخنزير في العالم".

وازدادت أسعار السكر بـ0.8% مدفوعة بـ"المخاوف حيال الوطأة المرجحة لأمطار أدنى من المتوسط في البرازيل في حقول قصب السكر، التي يبدأ حصادها في أبريل/ نيسان وتوقعات الإنتاج غير المؤاتية في تايلاند والهند".

وكانت الفاو قد أعلنت في الخامس من الشهر الماضي، أنّ أسعار المواد الغذائية العالمية انخفضت بنسبة 13.7% في 2023 مقارنة بعام 2022، مع تسجيل انخفاض ملحوظ في أسعار الزيوت النباتية والحبوب.

وشهد مؤشر المنظمة لأسعار المواد الغذائية الذي يقيس التغير في الأسعار الدولية لسلّة من السلع الغذائية الأساسية، انخفاضًا بنسبة 15.4% على أساس سنوي بالنسبة إلى الحبوب، في نتيجة "تعكس المخزون الكبير للأسواق العالمية"، وتتناقض مع "الارتفاع الذي شهدته الأسعار عام 2022 بسبب الحرب في أوكرانيا".

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close