الأربعاء 18 Sep / September 2024

تؤوي نصف سكان قطاع غزة.. العطش يفتك بالفلسطينيين في دير البلح

تؤوي نصف سكان قطاع غزة.. العطش يفتك بالفلسطينيين في دير البلح

شارك القصة

نقص المياه بلغ 85 بالمئة بدير البلح جراء الحرب الإسرائيلية
قالت الأونروا إن الناس في غزة لا يعيشون في خوف دائم على حياتهم فحسب بل يكافحون من أجل تلبية حتى أبسط احتياجاتهم - رويترز
تقول وكالة الأونروا إن 3 آبار ماء فقط من أصل 18 تعمل في مدينة دير البلح جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع منذ 11 شهرًا.

كشفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" اليوم الإثنين، أن نقص المياه في دير البلح وسط غزة بلغ 85%، مبينةً أن 3 آبار ماء فقط من أصل 18 تعمل في المدينة جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع منذ 11 شهرًا.

وقالت "الأونروا" في منشور على منصة "إكس": "بسبب العمليات العسكرية المستمرة في دير البلح، لا يزال 3 آبار ماء فقط من أصل 18 بئرًا تعمل، مما أدى إلى نقص في المياه بنسبة 85%".

وأضافت: "الناس في غزة لا يعيشون في خوف دائم على حياتهم فحسب، بل يكافحون من أجل تلبية حتى أبسط احتياجاتهم".

"مأساة لا تنتهي"

وأكدت الوكالة في منشور ثانٍ، أن "هذا تجريد تام للإنسانية، ومأساة لا تنتهي". ولفتت إلى أن "الأسر في جميع أنحاء قطاع غزة لا ​​تزال مجبرة على الفرار وترك منازلها وممتلكاتها وراءها".

وتابعت: "كل ما يمكنهم فعله الآن هو محاولة البقاء على قيد الحياة، لقد فقد الناس كل شيء".

وختمت الأونروا منشورها بتجديد المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وفي وقت سابق الإثنين، أعلنت بلدية دير البلح في بيان، أن "قرارات التهجير الجديدة، التي يفرضها الاحتلال على أحياء الشمال الشرقي للمدينة ترتبت عليها معاناة جديدة ومأساة أخرى وكارثة".

وأضافت أن "دير البلح يقيم فيها نحو نصف سكان قطاع غزة في شريط ضيق عمل الاحتلال على تقليصه من وقت إلى آخر، وتسبّب بتهجير قسري لنحو 250 ألف مواطن وخروج 25 مركز إيواء من الخدمة".

وتحدثت البلدية عن "خروج 4 آبار مياه جديدة عن الخدمة.

وفي شهرها الحادي عشر حاليًا، تسبّبت الحرب الإسرائيلية في أزمة إنسانية حادّة، إذ يعاني مئات آلاف الأشخاص الذين نزح معظمهم مرّات عدّة من نفاد المواد الغذائية الأساسية ومياه الشرب النظيفة.

والأربعاء، أشارت المتحدثة باسم "الأونروا" لويز ووتريدج في حديث لوكالة "فرانس برس"، إلى مواجهة "تحديات غير مسبوقة في ما يتعلّق بانتشار الأمراض والنظافة، حيث يعود ذلك إلى الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close