Skip to main content

تحرك قانوني لتويتر.. تهديد بمقاضاة ميتا بسبب منصة ثريدز

الجمعة 7 يوليو 2023

هدّدت شركة تويتر بمقاضاة ميتا بلاتفورمس بسبب منصتها الجديدة "ثريدز"، التي اجتذبت أكثر من 30 مليون مشترك في أقل من يوم من إطلاقها.

ويعد ثريدز أكبر تحد لتويتر وصاحبها إيلون ماسك، الذي نجح حتى الآن في صد أي منافس محتمل من التطبيقات والمواقع المشابهة، التي ظهرت مثل "بلو سكاي" و"ماستودون".

"تطبيق حقوق الملكية الفكرية"

وأفاد موقع "سيمافور" الإخباري، بأن محامي تويتر أليكس سبيرو اتهم ميتا في خطاب أرسله إلى مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي للشركة الأم لموقع فيسبوك، بتعيين موظفين سابقين في تويتر "كانوا ولا يزالون يتمتعون بالقدرة على الوصول إلى الأسرار التجارية وغيرها من المعلومات السرية للغاية لدى تويتر".

وكتب سبيرو في الرسالة: "تعتزم تويتر تطبيق حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها بصرامة، وتطالب ميتا باتخاذ خطوات فورية للتوقف عن استخدام أي أسرار تجارية أو معلومات أخرى سرية للغاية لدى تويتر".

"لا موظفين سابقين في تويتر"

من ناحيته، قال المتحدث باسم ميتا آندي ستون في منشور على ثريدز: "ما من أحد في فريق الهندسة الخاص بثريدز كان موظفًا سابقًا في تويتر".

كما نقلت وكالة "رويترز" عن موظف كبير سابق في تويتر، أنه ليس على علم بتشغيل أي موظفين سابقين لدى ثريدز.

في غضون ذلك، قال ماسك مالك تويتر ردًا على تغريدة نقلت الخبر: "لا بأس بالمنافسة، لكن الغش ليس كذلك".

وتمتلك ميتا كلًا من إنستغرام وفيسبوك. وتشبه واجهة المستخدم الخاصة بثريدز منصة التدوينات القصيرة تويتر.

ولكن ثريدز لا تدعم عمليات البحث باستخدام كلمات مفتاحية، ولا إرسال رسائل خاصة مباشرة.

وأشار خبراء في قانون الملكية الفكرية إلى أن تويتر بحاجة إلى تفاصيل أكثر بكثير مما هو موجود في الرسالة لرفع دعوى سرقة أسرار تجارية ضد ميتا.

وقال مارك ليملي أستاذ القانون في جامعة ستانفورد: "مجرد تعيين موظفين سابقين في تويتر (سرحتهم الشركة بنفسها أو دفعتهم للمغادرة)، وحقيقة أن فيسبوك أنشأ موقعًا مشابهًا إلى حد ما، لن يدعما على الأرجح دعوى خاصة بالأسرار التجارية".

ولم تتوقف موجات الهجرة الجماعية من تويتر منذ أن استولى ماسك على المنصة؛ وقد شملت سياسيين وعلماء ووسائل إعلام وشركات وفنانين. كما لم تتوقف الاتهامات للرجل بالتربح وإشاعة الشعبوية والمعلومات المضللة.

ولعل هذه الفوضى التي أغضبت المغردين منحت فرصة لظهور منصة "ثريدز" المنافسة، والتي أطلقتها ميتا رسميًا الأربعاء الماضي.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة