الإثنين 1 يوليو / يوليو 2024

ترمب يندد بـ"عملية احتيال" بعد إدانته.. كيف رد منافسه بايدن؟

ترمب يندد بـ"عملية احتيال" بعد إدانته.. كيف رد منافسه بايدن؟

Changed

أصبح دونالد ترمب أول رئيس أميركي يُدان بارتكاب جريمة - غيتي
أصبح دونالد ترمب أول رئيس أميركي يواجه إدانات جنائية - غيتي
اعتبر المتحدث باسم الحملة الانتخابية لجو بايدن، أنّ دونالد ترمب "مرتبك ويائس ومهزوم" بعدما هاجم الأخير الرئيس الأميركي وفريقه.

اعتبر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، اليوم الجمعة، أن محاكمته الجنائية في نيويورك "غير منصفة للغاية"، وذلك بعدما انتهت الخميس بإدانته في قضية تزوير سجلات محاسبية للتغطية على تسديد مبلغ لإسكات ممثلة أفلام إباحية.

ومن برج ترمب في مانهاتن، اتهم المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني القادم، الرئيس الديموقراطي جو بايدن و"عصابته" بأنهم "مرضى" و"فاشيون" على حد تعبيره.

وأضاف ترمب البالغ من العمر (77 عامًا): "سنستأنف عملية الاحتيال هذه".

وبعد محاكمة استمرت ستة أسابيع أمام المحكمة الجنائية في نيويورك، دانت هيئة المحلفين الرئيس السابق بـ34 تهمة وجهت إليه في قضية تزوير سجلات محاسبية للتغطية على تسديد مبلغ قدره 130 ألف دولار لإسكات ممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانييلز.

وتابع ترمب قائلًا: "شاهدتم ما حصل لبعض الشهود الذين كانوا في صفنا، لقد تم صلبهم بكل معنى الكلمة".

وكان الرئيس السابق استهل تصريحه بالإشارة إلى الهجرة في الولايات المتحدة، أحد عناوين الحملة الرئاسية بين الديموقراطيين والجمهوريين، وقال إن المهاجرين "يصلون إلى بلادنا من كل أنحاء العالم ولدينا رئيس وعصابة من الفاشيين لا يريدون القيام بشيء في هذا الصدد".

ترمب أول رئيس أميركي سابق يواجه إدانات جنائية

وأمام ذلك، فقد أصبح دونالد ترمب، أول رئيس أميركي يُدان بارتكاب جريمة عندما أدانت هيئة محلفين في نيويورك بتزوير وثائق لإخفاء مبلغ مالي دفعه لشراء صمت ممثلة إباحية قبل انتخابات عام 2016.

وبعد مداولات على مدار يومين، أعلنت هيئة محلفين من 12 عضوًا أنها خلصت إلى أن ترمب مذنب في كافة التهم الأربعة والثلاثين التي يواجهها. وكان الإجماع مطلوبًا لصدور أي حكم بالإدانة.

قال ترمب البالغ من العمر (77 عامًا) "سنستأنف عملية الاحتيال هذه" - غيتي
قال ترمب البالغ من العمر (77 عامًا) "سنستأنف عملية الاحتيال هذه" - غيتي

وقد حدّد القاضي خوان ميرشان 11 يوليو/ تموز القادم موعدًا للنطق بالحكم، أي قبل أيام من انطلاق المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري في 15 من الشهر ذاته والذي من المتوقع أن يشهد الإعلان رسميًا عن ترشيح ترمب لخوض الانتخابات القادمة.

ويدفع هذا الحكم الولايات المتحدة إلى وضع غير مسبوق قبل الانتخابات الرئاسية هذا العام، عندما سيسعى الجمهوري ترمب للتغلب على الرئيس الديمقراطي جو بايدن من أجل العودة للبيت الأبيض.

وينفي ترمب ارتكاب أي مخالفات، ومن المتوقع أن يستأنف على الحكم.

بايدن: ترمب يهدد ديموقراطيتنا

وفي السياق، كتب الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الجمعة على منصة "إكس" قائلًا إن الرئيس السابق دونالد ترمب "يهدد ديموقراطيتنا".

وأضاف: "لقد شكك أولًا في نظامنا الانتخابي، ولاحقًا، شكك في نظامنا القضائي. والآن يمكنكم توقيفه".

بدوره، اعتبر مايكل تايلر المتحدث باسم الحملة الانتخابية للرئيس الأميركي اليوم الجمعة، أنّ دونالد ترمب "مرتبك ويائس ومهزوم".

وقال تايلر في بيان إنّ "أيّ شخص شاهد (الخطاب على التلفزيون) يخرج باستنتاج أكيد: هذا الرجل لا يمكنه أن يكون رئيس الولايات المتحدة".

وراح يقول: "شاهدت أميركا للتو هذيان دونالد ترمب المرتبك واليائس والمهزوم في ما يتعلق بمظالمه الشخصية وكذبه في شأن النظام القضائي الأميركي".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close