الأحد 8 Sep / September 2024

تصعيد الاحتلال في الضفة.. 3 شهداء خلال اقتحام طولكرم وقلنديا وطوباس

تصعيد الاحتلال في الضفة.. 3 شهداء خلال اقتحام طولكرم وقلنديا وطوباس

شارك القصة

عاود جيش الاحتلال قبالة منتصف الليل اقتحام منطقة عزبة الجراد في المنطقة الشرقية من طولكرم - رويترز
عاود جيش الاحتلال قبالة منتصف الليل اقتحام منطقة عزبة الجراد في المنطقة الشرقية من طولكرم - رويترز
نفذت قوات الاحتلال اقتحامًا جديدًا لمدينة طولكرم، بعد 12 ساعة من انسحابها من مخيم المدينة عقب عملية دامت 15 ساعة.

قال مراسل التلفزيون العربي صباح اليوم الأربعاء: إن 3 فلسطينيين استشهدوا برصاص الاحتلال خلال اقتحام قواته بلدات ومدن الضفة الغربية، في تصعيد متواصل منذ بدء إسرائيل عدوانها على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. 

وأشار مراسلنا إلى استشهاد شابين فلسطينيين خلال اقتحام جيش الاحتلال مدينة طوباس ومخيم طولكرم، لافتًا إلى أن فلسطينيًا ثالثًا قد استشهد في مخيم قلنديا شمال مدينة القدس المحتلة.

وكانت مصادر طبية قد أعلنت مساء أمس الثلاثاء عن استشهاد طفل في الثالثة عشر من عمره من طولكرم، متأثرًا بجروح خطيرة أصيب بها قبل أسبوعين خلال وجوده في بلدة ميثلون بجنين.

شهيد في قلنديا

في التفاصيل، أفاد مراسل التلفزيون العربي فجر اليوم، باقتحام كبير شهده مخيم قلنديا، حيث اندفعت الآليات والجرافات العسكرية بأعداد كبيرة، بعد إخطار عائلة أحد الشهداء بأن القوات المقتحمة ستقوم بهدم منزلها.

وفجّر جيش الاحتلال منزل الشهيد محمد مناصرة عقب محاصرته، وإخلاء المنازل المجاورة له، كما داهم عدة منازل في المخيم وأحدث فيها دمارًا واسعًا.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" أن  الشاب أحمد نضال أصلان، استشهد صباح اليوم، متأثرًا بجروح خطيرة أصيب بها برصاص جيش الاحتلال في المخيم، فيما أفاد الهلال الاحمر الفلسطيني، بأن 8 مواطنين آخرين أصيبوا خلال الاقتحام، 6 منهم بالرصاص الحي و2 جراء الاعتداء بالضرب، ونقلوا إلى مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله.

طولكرم مجددًا

مراسل التلفزيون العربي، فادي العصا قال اليوم أيضًا: إن قوات الاحتلال نفذت اقتحامًا جديدًا لمدينة طولكرم، بعد 12 ساعة من انسحابها من مخيم المدينة عقب عملية دامت 15 ساعة وخلفت 5 شهداء احتجز الاحتلال جثامين 4 منهم، بينهم فتاة، كان الجيش الإسرائيلي قد سلّم جثمان والدتها في وقت سابق.

وأوضح العصا أن جيش الاحتلال عاود قبالة منتصف الليلة اقتحام منطقة عزبة الجراد في المنطقة الشرقية من طولكرم، عبر قوة خاصة حاصرت أحد المباني هناك، حيث يزعم جيش الاحتلال وجود مقاتلين فيه، ثم سرعان ما دفع بتعزيزات عسكرية لتلك القوة.

العصا أشار إلى أن طائرات مسيّرة وجرافتين واكبت القوات التي طوقت شقة سكنية في المبنى المحاصر، وأن جنود الاحتلال أطلقوا قذائف محمولة على الكتف باتجاه الشقة، وفجروا إحدى المسيّرات على أطراف المبنى، مانعين الطواقم الطبية والصحفية من الاقتراب.

كذلك قال مراسلنا: إن القوات الإسرائيلية المقتحمة احتجزت أحد الشبان وقامت بربطه على إحدى المركبات العسكرية، كدرع بشري، فيما أشارت "وفا" إلى ارتفاع عدد المعتقلين إلى 5 منهم من هو مصاب إصابة خطيرة.

شهيد في طوباس

وفي طوباس، قال مراسل التلفزيون العربي: إن قوات الاحتلال حاصرت منزلًا وسط إطلاق نار كثيف في محيطه، حيث أصيب أحد الفلسطينيين ومنع الجنود الإسرائيليون الطواقم الطبية من الوصول إليه.

وأشارت وفا إلى استشهاد أحد أفراد الضابطة الجمركية وإصابة آخر بجروح هناك.

من ناحيته، أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن طواقمه نقلت الشهيد عبد سرحان من مخيم بلاطة، وإصابة أخرى بالصدر وصفت بالمتوسطة إلى المستشفى.

إلى ذلك، نفذ جيش الاحتلال سلسلة اقتحامات في عدة مناطق وبلدات بمحافظات جنين ونابلس ورام الله، تخللها مواجهات بين السكان وقوات الجيش، بحسب "وفا" التي أشارت إلى أن الجيش اقتحم منازل وشرع بتفتيشها. 

وبالتزامن مع الحرب المدمرة على غزة، يصعد الاحتلال والمستوطنون اعتداءاتهم في الضفة الغربية، مخلفًا أكثر من 586 شهيدًا منذ 7 أكتوبر، بالإضافة إلى نحو 5 آلاف و400 مصاب، بحسب مصادر رسمية فلسطينية.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close