الإثنين 2 Sep / September 2024

تصعيد غير مسبوق من قبل ممثلي هوليود.. ما علاقة الذكاء الاصطناعي؟

تصعيد غير مسبوق من قبل ممثلي هوليود.. ما علاقة الذكاء الاصطناعي؟

شارك القصة

"العربي" يسلط الضوء على سبب إضراب الممثلين في هوليوود (الصورة: غيتي)
تواجه هوليود أكبر احتجاج عمالي لها منذ عام 1960 حيث بدأ الممثلون إضرابًا، انضموا فيه إلى عشرات الآلاف من الكتاب المضربين أصلًا.

أعلنت نقابة ممثلي هوليود أنها ستبدأ إضرابًا، يعد الأكبر من نوعه منذ 40 عامًا، وذلك بعد فشل مفاوضات بين تحالف منتجي الأعمال السينمائية والتلفزيونية، ونقابة الممثلين.

فقد انتهت المهلة المحددة للتوصّل إلى اتفاق بين الممثلين والأستوديوهات في هوليود، بشأن مقترحات طرحتها النقابة لتحسين شروط عمل الممثلين.

وأشارت النقابة في بيان، إلى أن ردود الفعل لدى تحالف منتجي الأعمال السينمائية والتلفزيونية على أبرز مقترحاتها كانت "مهينة ولا تحترم ما أنجزته النقابة للقطاع".

كما تحدثت النقابة، عن أن أرباب العمل رفضوا التطرق بشكل هادف إلى بعض القضايا، بينما تجاهلوا بعضًا آخر.

ما هي مطالب ممثلي هوليود؟

وتتركز مطالب ممثلي هوليود على الحصول على أجور أفضل في ظلّ حالة التضخم التي تشهدها الولايات المتحدة، إضافة إلى موافقة عمالقة خدمات المشاهدة المباشرة على تقسيم أكثر إنصافًا للأرباح وظروف عمل أفضل.

هذا فضلًا عن تقديم ضمانات لهم في حال تضرر عملهم، نتيجة اللجوء إلى برامج الذكاء الاصطناعي.

فقد أثار استخدام الذكاء الاصطناعي غضب الكتاب والممثلين، الذين يرون أن الاستخدام غير المقيد للتكنولوجيا يمثل "تهديدًا وجوديًا" وفقًا لأندرو سسكيند، الأستاذ المشارك في قسم السينما والتلفزيون في جامعة دريكسل، الذي أمضى سابقًا 30 عامًا في الصناعة. 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by SAG-AFTRA (@sagaftra)

كما تسعى النقابة إلى حماية أعضائها من استخدام وجوههم، أو صوتهم، أو أدائهم دون موافقتهم، أو بدون تعويض. وقال الاتحاد إن قدرة الذكاء الاصطناعي على تقليد هذه التعبيرات الإبداعية أثبتت بالفعل أنها "تهديد حقيقي وفوري لعمل أعضائنا".

وينضوي تحت راية نقابة الممثلين في هوليود، نحو 160 ألف ممثل وعامل في التلفزيون والسينما.

تحرك احتجاجي للممثلين في كاليفورنيا - غيتي
تحرك احتجاجي للممثلين في كاليفورنيا - غيتي

تصعيد غير مسبوق في عالم السينما

الجدير ذكره، هو أن الممثلين إذا ما قرروا خوض معركة الإضراب، فسينضمون إلى كتاب السيناريو المضربين أصلًا منذ مطلع مايو/ أيار الماضي، لتشهد هوليود بذلك، حركة احتجاجية مزدوجة غير مسبوقة منذ 1960، من المُتوقَّع أن تشل القطاع السينمائي الأميركي.

وغياب الممثلين عن الساحة الحمراء، ليس حدثًا عابرًا في أميركا إذ ستكون له تداعيات سلبية عدة سيدفع ثمنها المنتجون ورؤساء الأستوديوهات، إلى جانب منصات البث التدفقي وصولًا إلى عشاق الفنّ السابع حول العالم.

كذلك، ستمتد آثار الإضراب إلى المهرجانات والفعاليات الفنية المختلفة وفي مقدمّتها جوائز "إيمي" التي يعتزم القائمون عليها تأجيل هذا الحدث الذي ينتظره كثيرون حول العالم، إلى شهر نوفمبر/ تشرين الثاني القادم، وحتى إلى العام المقبل.

يذكر أن آخر تحرّكٍ مطلبي كبير في هوليود يعود إلى أواخر عام 2007، حين نفّذ كتاب السيناريو إضرابًا لـ 100 يوم أدى إلى شلّ القطاع السمعي والبصري في الولايات المتحدة وتكبّده خسائر وصلت إلى 2 مليار دولار.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - ترجمات
تغطية خاصة