الإثنين 1 يوليو / يوليو 2024

تعزيزات إسرائيلية إلى الضفة.. إصابة عشرات الفلسطينيين بمواجهات غربي جنين

تعزيزات إسرائيلية إلى الضفة.. إصابة عشرات الفلسطينيين بمواجهات غربي جنين

Changed

مراسل "العربي" يسلط الضوء على اعتداءات المستوطنين على أهالي قرية أم صفا شمال غرب رام الله (الصورة: غيتي)
يواصل الاحتلال تصعيده في الضفة الغربية، خصوصًا في جنين التي شهدت إحدى قراها ليلًا مواجهات جديدة بين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية.

أصيب عشرات الفلسطينيين بالاختناق بالغاز السام والمسيل للدموع، منتصف ليل الأحد الإثنين، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية رمانة غرب جنين بالضفة الغربية. 

واندلعت المواجهات بعدما اقتحمت قوات الاحتلال القرية مطلقة قنابل الغاز والصوت والأعيرة النارية، ما أسفر عن إصابة العشرات بالاختناق بالغاز السام والمدمع.

وفي وقت لاحق، اقتحمت قوات الاحتلال قريتي جلبون وفقوعة شمال شرقي جنين، ما أدى الى اندلاع مواجهات بين شبان فلسطينيين وتلك القوات.

تعزيزات إسرائيلية إلى الضفة

وتكثف قوات الاحتلال عملياتها الأمنية في قرية رمانة خلال الآونة الأخيرة في إطار تصعيدها وانتهاكاتها لجنين في الضفة، حيث أقدمت في وقت سابق من الشهر الحالي على مداهمة منازل ومنشآت الزراعية. 

وكان الجيش الإسرائيلي، قد أعلن أمس الأحد، تعزيز قواته في الضفة الغربية بكتيبتين إضافيتين، في أعقاب تصاعد هجمات مستوطنين منذ 6 أيام على التوالي ضد بلدات فلسطينية.

وقال جيش الاحتلال في بيان: "بناء على تقييم الوضع تقرر تعزيز كتيبتين في لواء يهودا والسامرة (الاسم اليهودي للضفة الغربية)".

وأضاف: "سيتم تعزيز القوات ابتداء من اليوم إضافة إلى التعزيزات من الأسبوع السابق"، منة دون ذكر أسباب زيادة القوات.

و"فرقة يهودا والسامرة"، هي فرقة في القيادة الوسطى، مسؤولة عن النشاط العسكري الإسرائيلي بالضفة الغربية المحتلة.

انتهاكات المستوطنين

ومنذ الثلاثاء، نفذ مستوطنون سلسلة هجمات ضد بلدات ومنازل فلسطينية بالضفة الغربية، عقب عملية إطلاق نار قرب رام الله أسفرت عن مقتل 4 مستوطنين، فيما استشهد منذ الإثنين الماضي، 16 فلسطينيًا.

ويوم أمس، تجمع عشرات المستوطنين منذ الفجر عند مدخل بلدة ياسوف شرق سلفيت، ومفارق وطرق بلدتي دير استيا، وكفر الديك غرب سلفيت، وحاولوا التسلل إلى منازل الفلسطنيين والاعتداء عليها.

وخط مستوطنون آخرون شعارات عنصرية على جدران البيوت البلاستيكية الزراعية في محيط حاجز شوفة العسكري جنوب شرق طولكرم، تدعو لقتل العرب.

الى ذلك، أحرق مستوطنون من مستوطنة "عادي عاد" محاصيل زراعية على مساحة 6 دونمات، في قرية ترمسعيا شمال رام الله، حيث أضرموا النيران في 6 دونمات مزروعة بالقمح.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close