الخميس 19 Sep / September 2024

تعهد بمواصلة العقوبات.. بايدن يندد بالهجمات الصاروخية الروسية 

تعهد بمواصلة العقوبات.. بايدن يندد بالهجمات الصاروخية الروسية 

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" عن الهجمات الروسية التي استهدفت أوكرانيا ووصلت إلى كييف (الصورة: غيتي)
شدد بايدن على أن الضربات الصاروخية الروسية الأخيرة التي وصلت إلى كييف، تؤدي فقط إلى "تعزيز الالتزام بالوقوف إلى جانب شعب أوكرانيا".

ندّد الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الإثنين، بالهجمات الصاروخية الروسية التي استهدفت مدنًا أوكرانية عدة، قائلًا إنها أظهرت "الوحشية المطلقة" لحرب الرئيس فلاديمير بوتين "غير الشرعية" على الشعب الأوكراني. 

فقد قال بايدن في بيان شديد اللهجة: "تدين الولايات المتحدة بشدة الهجمات الصاروخية الروسية اليوم في أنحاء أوكرانيا، بما فيها الهجمات على كييف"، ذاكرًا أنها "قتلت وجرحت مدنيين ودمرت أهدافًا لا طائل عسكريًا لها".

تجديد الالتزام الأميركي بدعم أوكرانيا

ولفت الرئيس الأميركي الى أن هذه الضربات الصاروخية تؤدي فقط الى "تعزيز التزامنا أكثر الوقوف الى جانب شعب أوكرانيا مهما طال الوقت".

وتابع "سنواصل إلى جانب حلفائنا وشركائنا فرض أكلاف على روسيا بسبب عدوانها، ومحاسبة بوتين وروسيا على الفظائع وجرائم الحرب التي تُرتكب، وتقديم الدعم اللازم للقوات الأوكرانية للدفاع عن بلادها وحريتها".

وقدمت الولايات المتحدة مساعدات أمنية أميركية تُقدر قيمتها بأكثر من 16.8 مليار دولار أميركي، منذ بداية الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا يوم 24 فبراير/ شباط الفائت، كما فرضت الإدارة الأميركية مجموعة كبيرة من العقوبات الاقتصادية على موسكو.

كذلك، دعا بايدن مجددًا روسيا "الى إنهاء هذا العدوان غير المبرر بشكل فوري وسحب قواتها من أوكرانيا".

وكانت هيئة الأركان الأوكرانية، قد أعلنت اليوم، أن روسيا استخدمت 84 صاروخًا موجهًا و24 طائرة مسيرة 13 منها من طراز "شاهد-136" إيرانية الصنع، مشيرةً إلى أن القوات الأوكرانية تمكنت من تدمير 56 هدفًا بينها 13 مسيرة و43 صاروخًا موجهًا.

صواريخ بوتين تصل إلى كييف

فأسفرت هذه الضربات وفق الشرطة الأوكرانية، عن مقتل ما لا يقل عن 10 أشخاص، وإصابة ما لا يقل عن 60 آخرين، فيما أعرب أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن صدمته "العميقة" هذه من هذه الهجمات التي "تشكل تصعيدًا آخرًا غير مقبول للحرب وكالعادة يدفع المدنيون الثمن".

ورغم تأكيد كييف وحلفائها الغربيين أن موسكو تستهدف المدنيين، شدد المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، على أن قوات بلاده استهدفت مواقع القيادة العسكرية وأنظمة الاتصالات والطاقة في أوكرانيا.

وطالت الصواريخ مدن أوكرانية عدة منها كييف، غداة اتهام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المخابرات الأوكرانية بتنفيذ ما وصفه بـ"الهجوم الإرهابي" على جسر كيرتش الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close