Skip to main content

تقدم جديد.. القوات الأوكرانية تستعيد بلدة صغيرة في محيط خاركيف

الإثنين 28 مارس 2022

نجحت القوات الأوكرانية في استعادة السيطرة على بلدة صغيرة في الضواحي الشرقية لخاركيف، ثاني مدن أوكرانيا، بحسب ما أفاد صحافي لوكالة فرانس برس الإثنين.

ونفذ جنود أوكرانيون عمليات أمنية وتطهيرًا في منازل مدمرة في مالا روغان في الريف على بعد أربعة كيلومترات شرق خاركيف التي طردت منها القوات الروسية.

استمرار قصف المناطق السكنية

وشنت قوات كييف هجومها منتصف الأسبوع، لكن العمليات لضمان أمن القرية استمرت عدة أيام بعد أن اختبأ جنود روس في أقبية أو في الغابات المحيطة، بحسب الجيش الأوكراني.

وقال إيغور تيريخوف رئيس بلدية خاركيف لوسيلة إعلام محلية: "تحرر قواتنا مالا روغان وهذا أمر بالغ الأهمية لأنه من هذا الموقع يقصفون باستمرار المناطق السكنية للمدينة".

وتدور معارك منذ عدة أيام للسيطرة على بلدة فيلخيفكا المجاورة على بعد بضعة كيلومترات إلى الشمال التي تعد موقعًا متقدمًا آخر للجيش الروسي يقصف منها خاركيف أيضًا.

وكان الوضع في مالا روغان هادئًا نسبيًا الإثنين مع سماع دوي انفجارات عنيفة بعيدة.

استعادة بلدة جنوبي سومي

في غضون ذلك، قال مسؤول دفاعي أميركي كبير اليوم الإثنين إن تقييم الولايات المتحدة يشير إلى أن القوات الأوكرانية استعادت السيطرة على بلدة تروستيانتس الواقعة جنوبي سومي من القوات الروسية.

وأضاف المسؤول للصحافيين، طالبًا عدم الكشف عن هويته، أن "الأوكرانيين يواصلون محاولة استعادة الأراضي".

وكانت هيئة الأركان الأوكرانية قد أعلنت في وقت سابق اليوم الإثنين، أن الخسائر التي كبدتها قواتها للجيش الروسي بلغت 17 ألفَ جندي و123 مقاتلة و127 مروحية و586 دبابة، منذ بدء الحرب في 24 فبراير/ شباط الماضي.

وقالت الهيئة في بيان: إن الجيش الأوكراني دمّر في الفترة بين 24 فبراير و28 مارس/ آذار 1694 مركبة مدرعة و302 مدفعًا و95 منظومة صاروخية و54 منظومة صواريخ دفاع جوي.

وبحسب البيان، فقد تمكن الجيش الأوكراني من تدمير 1150 مركبة عسكرية و7 سفن وزوارق حربية و73 سيارة وقود و66 طائرة من دون طيار للجيش الروسي.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة