الأحد 8 Sep / September 2024

"تناقض المواقف الأميركية".. عبد اللهيان: واشنطن تدعم الإبادة في غزة

"تناقض المواقف الأميركية".. عبد اللهيان: واشنطن تدعم الإبادة في غزة

شارك القصة

وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان - غيتي
انتقد عبد اللهيان تناقض المواقف الأميركية المتعلقة بالتهدئة في غزة، فيما بحث مع بن فرحان العدوان الإسرائيلي على القطاع المستمر منذ 7 أكتوبر.

انتقد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ما أسماه "تناقض المواقف الأميركية المتعلقة بالتهدئة في غزة"، مشيرًا إلى أن "رسائل أميركية وصلت إلى طهران قبل 3 أيام حول مسعى لتحقيق نوع من التهدئة في غزة، لكن الواقع يثبت عكس ذلك"، على حد تعبيره.

وفي جواب للتلفزيون الإيراني حول وصول وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى العراق أمس الأحد مرتديًا بزة مضادة للرصاص؛ قال عبد اللهيان: "هذا دليل على الدور الأميركي فيما يجري على الأرض".

وأضاف: "للأسف لقد وصلتنا رسائل من الطرف الأميركي حول سعيها لهدنة في غزة، وأنها اتخذت خطوات لذلك، لكن الواقع يثبت أن واشنطن لا تدعم سوى الإبادة الجماعية في غزة، لذا نأمل أن تراجع سياساتها سريعًا وأن توقف دعمها للمحتل".

وفي زيارة غير معلنة إلى بغداد الأحد، اعتبر وزير الخارجية الأميركي أن الهجمات الموجهة ضد القوات الأميركية في العراق وسوريا، والتي اشتدت وتيرتها بعد بدء العدوان على غزة، "غير مقبولة على الإطلاق".

وأكد الوزير بلينكن سعي الولايات المتحدة الأميركية للعمل على إيصال المساعدات الإنسانية إلى السكان في قطاع غزة، مشيرًا إلى رغبة حكومة بلاده في استمرار التنسيق والتعاون الثنائي مع العراق؛ من أجل تعزيز الاستقرار الإقليمي والدولي.

ومنذ أكثر من شهر، يشن الاحتلال عدوانًا على قطاع غزة، أسفر عن استشهاد أكثر 10 آلاف، وإصابة 25 ألفا آخرين، فضلًا عن تدمير واسع في البنية التحتية.

عبد اللهيان وبن فرحان يبحثان العدوان على غزة

إلى ذلك، بحث وزير الخارجية الإيراني مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان تطورات المشهد الفلسطيني، بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم.

وخلال اتصال هاتفي اليوم الإثنين، بحث الطرفان الاجتماع القريب لمنظمة التعاون الإسلامي لبحث الوضع في غزة، ووقف جرائم الحرب الإسرائيلية وإرسال المساعدات الإنسانية للقطاع.

واليوم الإثنين، أعلنت منظمة التعاون الإسلامي عقد قمة طارئة الأحد المقبل في الرياض، لبحث "العدوان الإسرائيلي" على قطاع غزة.

وتقرر عقد قمة طارئة لمنظمة التعاون الإسلامي بناء على دعوة السعودية، بصفتها رئيس القمة الحالية، حسب بيان المنظمة.

من جانبها، دعت الصين اليوم الإثنين، المجتمع الدولي إلى وقف المأساة في غزة، بينما تواصل إسرائيل هجماتها على القطاع الفلسطيني.

وقال متحدث وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين، في مؤتمر صحافي عقده بالعاصمة بكين: إن "الوضع الإنساني الكارثي في غزة يستدعي الضمير الإنساني".

وأضاف وانغ: "يجب على المجتمع الدولي ألا يسمح باستمرار المأساة في غزة".

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن رد فعل بكين جاء بعد أن هاجمت القوات الإسرائيلية قافلة إسعاف في غزة، الجمعة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close