الأحد 1 Sep / September 2024

10 آلاف شهيد في غزة.. عجز عن انتشال مئات الجثامين والمصابين

10 آلاف شهيد في غزة.. عجز عن انتشال مئات الجثامين والمصابين

شارك القصة

شهداء وجرحى في أكثر من 450 غارة إسرائيلية على غزة - الأناضول
شهداء وجرحى في أكثر من 450 غارة إسرائيلية على غزة - الأناضول
أفاد مراسل "العربي" عن نقل 114 شهيدًا وأكثر من مئة جريح إلى مستشفيي الشفاء وشهداء الأقصى جراء الغارات ليلة أمس، كما أكد نقل شهيد إلى المستشفى الإندونيسي.

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة اليوم الإثنين، ورود عشرات البلاغات والمناشدات حول وجود مئات الجثامين لشهداء بالشوارع في مناطق مختلفة من مدينة غزة، ممن حاولوا التوجه للممر الآمن المزعوم وممن حاول الاحتماء من غارات الليلة الماضية.

فقد أكّد المكتب الحكومي ورود بلاغات تفيد بوجود جثث لمئات النازحين الهاربين من غارات الليلة الماضية، على طرقات كانت قد أعلنتها إسرائيل بأنها "آمنة" باتجاه جنوب القطاع.

وكان مراسل "العربي" أفاد عن نقل 114 شهيدًا وأكثر من مئة جريح إلى مستشفيي الشفاء وشهداء الأقصى جراء الغارات ليلة أمس. كما أكد نقل شهيد و9 جرحى إلى المستشفى الإندونيسي جراء استهداف مدرسة نازحين بمشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

واستهدف قصف مدفعي مناطق شرق وشمال البريج ومنطقة الزوايدة في دير البلح وحي تل السلطان في رفح وسط اشتباكات بالناحية الغربية لمدينة الزهراء وسط القطاع.

وصباح اليوم، جدد المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، إنذاره لأهل غزة للنزوح نحو الجنوب "من أجل سلامتهم"، على حد زعمه.

كارثة بكل المعايير

وأكّد المكتب الإعلامي الحكومي أن طواقم الدفاع المدني والإسعاف لم تتمكن من إخراج جرحى القصف الإسرائيلي، ولا تستطيع الوصول إلى عشرات الشهداء.

وبحسب مراسلة "العربي" من غلاف غزة كريستين ريناوي، فإنّ الاحتلال أقرّ بشن غارات على 450 هدفًا في غزة الليلة الماضية، ويواصل اليوم قصفه المدفعي ليلامس عدد الشهداء الفلسطينيين في قطاع غزة الـ 10 آلاف معظمهم من الأطفال والنساء.

بدوره، كشف رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف أن الاحتلال الإسرائيلي يتعمد استهداف تجمعات المواطنين أمام المخابز ومراكز توزيع المياه.

وتضرّرت 220 ألف وحدة سكنية بفعل العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم وهناك 40 ألف وحدة تضررت بشكل كلي وأصبحت غير صالحة للسكن، وفق المكتب الإعلامي الحكومي.

كما اتهم معروف في حديث مع "العربي" الاحتلال الإسرائيلي بممارسة حرب تجويع على المواطنين في قطاع غزة، مشدّدًا على أن غزة تعيش مجاعة حقيقية والاحتلال يتعمد استهداف كل مقومات الحياة.

كذلك، حذّر معروف من أن مستشفيات القطاع ستتوقف عن العمل خلال 48 ساعة إن لم يتم إمدادها بالوقود، مبديًا استعداد المكتب الإعلامي الحكومي لاستقبال لجنة أممية للتحقق من أوضاع المستشفيات، ودحض مزاعم الاحتلال بوجود أنفاق تحتها.

"ضربات كبيرة" شمالي القطاع 

أما في شمال القطاع، فتدور معارك عنيفة بعد أن أكد الجيش الإسرائيلي أنه بات مقسمًا إلى شطرين، حسب زعمه، فيما ترفض تل أبيب الاستجابة للنداءات المتزايدة لإقرار هدنة إنسانية. 

ودعا الناطق باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كونريكوس اليوم الإثنين، ما تبقى من مدنيين إلى مغادرة شمال قطاع غزة مضيفًا أن هذا سيسمح للقوات الإسرائيلية "بتفكيك حماس معقلًا بعد آخر حتى نحقّق هدفنا النهائي المتمثل بتحرير قطاع غزة برمته من حماس"، حسب قوله.

وأفاد الجيش الإسرائيلي بأن المعارك على الأرض تترافق مع "ضربات كبيرة" بلغ عددها 2500 منذ 27 أكتوبر/ تشرين الأول بزعم محاولة إخراج عناصر المقاومة الفلسطينية من الأنفاق، لكنها تستهدف الأحياء المدنية والتجمعات الحيوية.

ارتفاع حصيلة الشهداء

بدورها، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الإثنين عن استشهاد أكثر من 200 فلسطيني خلال المجازر الليلية التي نفّذها الاحتلال، موضحة أن هذه الحصيلة تشمل مدينة غزة وشمال القطاع فقط.

وبذلك، من المرجّح أن تكون حصيلة الشهداء قد تجاوزت اليوم الـ 10 آلاف شهيد منذ 7 أكتوبر، بعد أن كانت آخر حصيلة رسمية 9770 شهيد، نصفهم تقريبًا من الأطفال.

يذكر أن الجيش الإسرائيلي عمد قبيل شن قصفه المكثف على القطاع الذي شمل محيط عدد من المستشفيات شمال غزة، على قطع الاتصالات الهاتفية والإنترنت من جديد.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة