الإثنين 16 Sep / September 2024

توقيف المئات وتظاهرات دعم لدا سيلفا.. البرازيل تلملم تبعات أحداث الأحد

توقيف المئات وتظاهرات دعم لدا سيلفا.. البرازيل تلملم تبعات أحداث الأحد

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" حول مظاهرات داعمة للرئيس دا سيلفا وسط توعد الحكومة بمحاسبة المتورطين (الصورة: رويترز)
خرج الشارع البرازيلي دعمًا للرئيس دا سيلفا بعد ساعات عصيبة عاشها البرازيليون في أعقاب اقتحام مقر الرئاسة والكونغرس والمحكمة العليا من قبل أنصار الرئيس السابق.

أوقفت السلطات البرازيلية نحو 1500 شخص من أنصار الرئيس السابق جايير بولسونارو الذين اقتحموا القصر الرئاسي والكونغرس والمحكمة الفيدرالية العليا.

وقال وزير العدل البرازيلي فلافيو دينو في مؤتمر صحفي الإثنين: إن "البلاد استعادت الأمن إلى حد كبير عقب الأحداث الأخيرة"، مشيرًا إلى أن محاولات أنصار بولسونارو لانتهاك القانون باءت بالفشل.

والأحد، تمكن أنصار بولسونارو من اقتحام ونهب ثلاثة مبان حكومية في العاصمة برازيليا، مكتب الرئيس والكونغرس والمحكمة الفيدرالية العليا، قبل أن يتم احتواؤهم في النهاية من قبل قوات الأمن واعتقال العشرات منهم.

مظاهرات داعمة للرئيس دا سيلفا

في غضون ذلك، خرج الشارع البرازيلي دعمًا للرئيس لولا دا سيلفا بعد ساعات عصيبة عاشها البرازيليون في أعقاب الأحداث التي هزت البلاد الأحد.

ومع استمرار الحملة الأمنية لاعتقال المتورطين في ما وصف بـ"المحاولة الانقلابية"، تواصل قوات الشرطة والجيش العمل على بسط الأمن في العاصمة البرازيلية، وتفكيك خيام أنصار الرئيس السابق.

قوات الأمن البرازيلية تقوم بتفكيك خيام أنصار الرئيس السابق
قوات الأمن البرازيلية تقوم بتفكيك خيام أنصار الرئيس السابق - غيتي

واجتمع الرئيس دا سيلفا بحكام الولايات وتعهد بحماية الديمقراطية، وصرح بأنه تم اعتقال 1500 شخص على ذمة التحقيقات التي أطلقت مباشرة بعد الهجوم على الرئاسة والكونغرس في العاصمة برازيليا.

ما علاقة بولسونارو بالأحداث؟

وأعرب الرئيس البرازيلي عن أسفه لتدمير إرث برازيليا الحضاري، مشددًا على أن "الديمقراطية لن تفلت من أيدينا مجددًا".

وما زال الجدل مشتعلًا بشأن ارتباط الرئيس السابق بهذه الأحداث، إذ تشير آخر الأخبار إلى أنه موجود في أحد المشافي في مدينة فلوريدا الأميركية، حيث يتلقى العلاج بسبب آلام في البطن وفق ما صرحت به زوجته.

واكتفى وزير العدل البرازيلي فلافيو دينو في ندوته الصحافية الثانية بالتأكيد على أن بولسونارو غير معني حاليًا بأي اتهامات.

وأوضح وزير العدل البرازيلي أن القانون واضح، ولا يمكن التماس طلب تسليم المجرمين إلا في حق شخص يواجه إجراءات جنائية والرئيس السابق ليس معنيًا في الوقت الحالي.

وأضاف: "ليس لدينا أسباب لطلب تسليم بولسونارو".

ومن الولايات المتحدة ذاتها حيث يوجد بولسونارو، خرج البيت الأبيض ببيان يؤكد فيه دعم واشنطن للديمقراطية في البرازيل.

وتحدث البيان الأميركي عن مكالمة هاتفية بين الرئيس جو بايدن ودا سيلفا، تضمنت دعوة الأخير لزيارة واشنطن الشهر المقبل.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close