الخميس 19 Sep / September 2024

ثلاثة شهداء ودمار واسع.. وضع كارثي يخلفه الاحتلال في طولكرم

ثلاثة شهداء ودمار واسع.. وضع كارثي يخلفه الاحتلال في طولكرم

شارك القصة

دمرت جرافات عسكرية إسرائيلية شوارع ونبشت شبكات المياه
دمرت جرافات عسكرية إسرائيلية شوارع ونبشت شبكات المياه - غيتي
دمرت جرافات عسكرية إسرائيلية شوارع رئيسية في مخيم طولكرم ونبشت شبكات المياه والصرف الصحي، واقتلعت أعمدة كهرباء.

انسحب جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، من مخيم طولكرم شمالي الضفة الغربية المحتلة بعد عملية عسكرية استمرت 14 ساعة وخلفت 3 شهداء فلسطينيين، فضلًا عن تدمير كبير للشوارع والبنية التحتية في المدينة.

وحاصر الجيش المخيم منذ الساعة الواحدة فجرًا، ودفع بتعزيزات عسكرية في أحياء عدة، ونفذ عملية اقتحام من محاور عدة، قبل أن ينسحب من مدينة طولكرم ومخيمها بعد عملية عسكرية خلفت 3 شهداء وعدد من الإصابات وأضرارًا كبيرة في البنية التحتية.

تفاصيل اقتحام طولكرم

وخلال عملية الاقتحام نشر الاحتلال قناصته على أسطح عدد من المباني وسط إطلاق قنابل الغاز السام المسيل للدموع تجاه الفلسطينيين، وفق شهود عيان.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع عدد الشهداء في مخيم طولكرم جراء قصف منزل من طائرة مسيّرة إسرائيلية إلى 3.

كما أصيب شاب بجروح متوسطة بعد دهسه من قبل جيب عسكري في أثناء مروره على شارع السكة بطولكرم، وتم نقله بإسعاف جمعية الهلال الأحمر إلى المستشفى.

وقال رئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم طولكرم فيصل سلامة، إن وضع المخيم كارثي بسبب التدمير الواسع لشوارع وممتلكات المواطنين، من بنية تحتية وصرف صحي ومياه وكهرباء واتصالات.

وأضاف، أن التدمير والتخريب طالا الشوارع والمحلات التجارية في كافة حارات المخيم وأزقته، إضافة إلى حرق الشوادر وعدد من المنازل التي تؤوي الأطفال والنساء وبث الرعب في صفوفهم، من خلال رمي مواد مشتعلة عليها والقصف بطائرات مسيرة، ومنع طواقم الدفاع المدني من دخول المخيم لإطفاء الحرائق.

ومن حين إلى آخر، سمع أصوات اشتباكات مسلحة في أحياء من طولكرم، وكذلك أصوات انفجارات ناتجة عن تفجير مقاتلين فلسطينيين عبوات محلية الصنع في آليات إسرائيلية.

وفي الأثناء، أفيد بأن طائرة مسيّرة إسرائيلية قصفت موقعًا في المخيم.

استهداف جرافتين

وتوازيًا مع ذلك، أعلنت فصائل فلسطينية، بينها كتائب القسام (حماس) وكتيبة طولكرم (الجهاد الإسلامي) وكتائب شهداء الأقصى (فتح)، في بيانات منفصلة، أن مقاتليها يخوضون اشتباكات مع الجيش الإسرائيلي، "محققين إصابات مباشرة".

وفي السياق، قال مراسل التلفزيون العربي عميد شحادة، إن جرافتين عسكريتين جرى استهدافهما في مخيم طولكرم، الأولى فجرًا والثانية خلال قيامها بتجريف الشوارع.

وأضاف المراسل، أن قوات الاحتلال انتشرت على كل مداخل المخيم بما في ذلك الفرعية منها، لمنع عمليات الإسعاف وخروج المواطنين.

ومنذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، صعّد الجيش الإسرائيلي ومستوطنون اعتداءاتهم على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة.

وضمن هذه الاعتداءات، استشهد ما لا يقل عن 640 فلسطينيًا، كما أصيب 5 آلاف و400، فيما اعتقل الجيش أكثر من 10 آلاف، وفق معطيات فلسطينية رسمية.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close