الإثنين 30 Sep / September 2024

جدل إلغاء حفل ترافيس سكوت.. نقابة الموسيقيين في مصر تضع شروطًا جديدة

جدل إلغاء حفل ترافيس سكوت.. نقابة الموسيقيين في مصر تضع شروطًا جديدة

شارك القصة

"العربي" يناقش أزمة التصاريح التي رافقت الإعلان عن حفل ترافيس سكوت (الصورة: غيتي)
أرخى إلغاء حفل المغني الأميركي ترافيس سكوت في مصر بظلاله على الوسط الموسيقي ما دفع نقابة المهن الموسيقية لإقرار إجراءات جديدة.

أعلنت نقابة المهن الموسيقية في مصر عن إجراءات جديدة، بعد إلغاء حفل مغني الراب الأميركي الشهير ترافيس سكوت، الذي كان مقررًا أمس الجمعة، في مجمع أهرام الجيزة قرب القاهرة. 

وأرخى الجدل حول الحفل بتبعاته على الشارع المصري، فنيًا واجتماعيًا، وسط انتقادات عنيفة طالت منظمي الحفل، وكذلك النقابة التي لم تسلم في قرار إلغائها الحفل من سهام التصويب، على الآلية التي اعتمدتها في قرارها، الذي وصفه البعض بأنه يطال الوجه السياحي لمصر. 

خيبة وأفراح

وبعد أن تحول مصير الحفل، إلى محكمة القضاء الإداري في مصر، أعلنت الخميس الشركة المنظمة إلغاءه، وذلك بعد تعثر حصولها على التصاريح والموافقات الأمنية، موضحة عن مضيها بإجراءات استرجاع قيمة التذاكر التي تم بيعها. 

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي انقسامًا واضحًا بين مؤيدي إقامة الحفل، والمعارضين له، الذين أعلنوا عن ارتياحهم لهذه الخطوة، في وقت أقرت فيه الشركة المنظمة أنها ستتكبد خسائر كبيرة جراء ذلك. 

وكانت نقابة المهن الموسيقية في مصر، قد أصدرت في وقت سابق، قرارًا بمنع الحفلة، بسبب اعتبار أن ما يقدّمه الفنان يتنافى مع "تقاليد" الشعب المصري.

وأوضحت وسائل إعلامية محلية بأن قرار سحب الترخيص، جاء بناء على خطاب من الفنان مصطفى كامل نقيب الموسيقيين، والذي يفيد اعتناق المغني الأميركي للماسونية، وبأن جمهور حفلاته يقومون بطقوس تتعارض مع تقاليد المجتمع المصري. 

"لا أعرفه"

وما أثار الانتقادات بحق النقابة، اتهامها من قبل فنانين وإعلاميين بأنها استندت في قرارها على الحملة الإلكترونية التي طالبت بمنع الحفل، ولا سيما أن النقيب كامل أوضح ذلك علنًا بإقراره أنه لا يعرف سكوت. 

وكان المحامي عمرو عبد السلام، قد أشار في حديث سابق إلى "العربي"، إلى أنه وبمجرد الإعلان عن الحفلة، تصاعدت الأصوات المعارضة لها، معتبرًا أن سكوت من أشد الداعمين للماسونية العالمية، ومنظمة الأفروسنتيك التي رأى عبد السلام أنها مناهضة للهوية والتراث المصريين. 

"وحدة تكنولوجيا"

وبسبب ما خلفه الجدل حول الحفلة، كشف محمد عبد الله المتحدث الرسمي باسم نقابة المهن الموسيقية عن إجراءات جديدة ستلجأ إليها النقابة، وهي "تخصيص ميزانية للاستعانة بشباب جدد سيقدمون وحدة تكنولوجيا معلومات خاصة بالحفلات، لاستقدام المغنيين العالميين، وهذه الوحدة ستجمع شباب خريجي الجامعات، ويتحدثون العديد من اللغات للبحث والتدقيق عن أي فنان أجنبي".

‎وكان عبد الله قد علق على قرار إلغاء الحفل، عبر تصريحات خاصة لـصحيفة "النهار" بالقول: إن النقابة وضعت أمام عينيها في المقام الأول والأخير سلامة الجماهير، وحرصت على ألا تُقام حفلات غنائية تخالف عادات وتقاليد المجتمعات العربية، لذا أسندت المهمة إلى السلطات الأمنية، التي اتخذت القرار المناسب للجميع.‎

موعد جديد 

لكن، وبعد ساعات من إعلان شركة "لايف نايشن" رسميًا إلغاء الحفل، فجّر مغنّي الراب الأميركي مفاجأة بإعلانه أنّ الحفل "سيُقام.. لكن في موعد لاحق".

وغرّد سكوت عبر حسابه بموقع "إكس" (تويتر سابقًا): "حفلي بالأهرامات سيُقام، ولكن بسبب تفاصيل لوجستية ومتطلّبات المسرح الكثيرة نحتاج إلى وقت أطول، سوف نعلن عن موعد جديد قريبًا".

وكانت محكمة القضاء الإداري في مصر طلبت استخراج إفادة من اللجنة العليا الدائمة لتنظيم المهرجانات للتأكد مما إذا كانت الشركة المنظّمة للحفل قد تقدّمت بطلب للحصول على تصريح إقامته من عدمه، باعتبار أن اللجنة هي الوحيدة المنوط بها الموافقة على إصدار تصاريح إقامة المهرجانات وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1238 لسنة 2018.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close