الخميس 19 Sep / September 2024

حالات تسمم الطالبات.. السلطات الإيرانية تعلن توقيف 100 شخص

حالات تسمم الطالبات.. السلطات الإيرانية تعلن توقيف 100 شخص

شارك القصة

تقرير حول تسمم طالبات إيرانيات في أكثر من خمسين مدرسة (الصورة: تويتر)
كشفت عدة مدارس في طهران خلال الأشهر الأخيرة عن حالات مرض غامض أرسل مئات من طالبات المدارس إلى المستشفيات.

أعلنت السلطات الإيرانية اليوم السبت أنها أوقفت 100 شخص على الأقل لصلتهم بحادثة تسمم الطالبات.

وذكر بيان لوزارة الداخلية، أنه تم "اعتقال أكثر من 100 شخص والتحقيق معهم" في طهران وقم وزنجان وخوزستان وهمدان وفارس وجيلان وأذربيجان الغربية وأذربيجان الشرقية وخراسان.

وأبلغت عدة مدارس في العاصمة طهران، خلال الأشهر الأخيرة، عن حالات مرض غامض أرسل مئات من طالبات المدارس إلى المستشفيات.

ووفق إعلام محلي، فقد تم تسجيل عشرات حالات التسمم بين الطالبات بمدرسة في برديس، وهي ضاحية تقع على بعد 17 كلم شمال شرق طهران، كما وردت تقارير مماثلة من غرب العاصمة.

"تسمم غير معروف"

وتم إدخال مئات طالبات المدارس إلى المستشفيات في مدن مختلفة بأنحاء البلاد منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، فيما وصف بأنه "موجة من مرض غامض".

ورغم أن العدد الدقيق للطالبات المتأثرات بالتسمم غير معروف حتى اليوم، فقد قدر أحد كبار النواب الأربعاء الماضي، الرقم مبدئيًا "بنحو 900".

والثلاثاء، نقلت وسائل إعلام حكومية إيرانية اليوم الثلاثاء بيانًا لوزارة الداخلية جاء فيه أن السلطات ألقت القبض على عدة أشخاص قالت إنهم على صلة بموجة تسميم في مدارس، واتهمت بعضهم بالتواصل مع "وسائل إعلام معارضة في الخارج" والضلوع في أعمال شغب وقعت في الآونة الأخيرة.

وذكر بيان الوزارة دون الإسهاب في تفاصيل أن "ثلاثة من فريق من أربعة أشخاص ألقي القبض عليهم لديهم سجل في التورط في أعمال شغب وقعت في الآونة الأخيرة وتأكدت صلتهم بوسائل إعلام معارضة في الخارج".

وأضاف البيان أن السلطات ألقت القبض على عدة أشخاص في ستة أقاليم فيما يتعلق بقضية التسميم في المدارس.

وقال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي الإثنين الماضي: إن تسميم التلميذات جريمة "لا تغتفر" يجب المعاقبة عليها بالإعدام إذا كانت متعمدة.

والخميس الماضي، أعلن المدعي العام في طهران علي صالحي، تشكيل لجنة خاصة لمتابعة القضية، محذرًا من أن "الجناة" سيواجهون عقوبات قانونية صارمة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات