الأحد 8 Sep / September 2024

حاولت تهريب متفجرات.. الجيش الأردني يسقط مسيّرة انطلقت من سوريا

حاولت تهريب متفجرات.. الجيش الأردني يسقط مسيّرة انطلقت من سوريا

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول استخدام المسيرات لتهريب الكبتاغون من سوريا إلى دول الجوار (الصورة: وسائل التواصل)
يعلن الجيش الأردني بين الحين والآخر إحباط عمليات تهريب أسلحة ومخدرات عبر مسيّرات، ولا سيما حبوب الكبتاغون، من سوريا إلى المملكة.

أعلن الجيش الأردني أنه أسقط الأربعاء طائرة مسيرة كانت تحاول تهريب متفجرات من نوع "تي إن تي" من سوريا إلى المملكة.

وقال الجيش في بيان: إنه أسقط صباح الأربعاء "طائرة مسيرة محملة بمواد متفجرة نوع تي إن تي قادمة من الأراضي السورية".

ونقل البيان عن مصدر عسكري مسؤول قوله: إن "قوات حرس الحدود وبتنسيق مع إدارة مكافحة المخدرات والأجهزة الأمنية العسكرية، رصدت محاولة اجتياز طائرة مسيرة بدون طيار الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية".

وأضاف أنه "تم إسقاطها داخل الأراضي الأردنية".

هذا ويعلن الجيش الأردني بين الحين والآخر إحباط عمليات تهريب أسلحة ومخدرات، ولا سيما حبوب الكبتاغون، من سوريا إلى المملكة.

ومحاولات التهريب هذه باتت "منظمة" وتستخدم فيها طائرات مسيرة، وتحظى بحماية مجموعات مسلحة، ما دفع الأردن لاستخدام سلاح الجو مرات عدّة لإحباطها.

محاولات تهريب سابقة

وأسقط الجيش الأحد طائرة مسيرة استخدمت في محاولة تهريب مادة "الكريستال" المخدّرة من سوريا، بعد أقل من ثلاثة أسابيع على إسقاط أخرى محملة بنفس المادة.

وفي 16 يونيو/ حزيران، أعلن الجيش إسقاط طائرة مسيرة، كانت الثانية خلال ثلاثة أيام، استخدمت حينها في محاولة تهريب أسلحة من سوريا إلى الأردن بينما حملت الأولى مخدرات.

وفي 25 فبراير/ شباط الماضي أعلن الجيش الأردني إسقاط طائرة مسيّرة آتية من سوريا محمّلة بقنابل يدوية وبندقية.

وكان أول اجتماع للجنة مشتركة أردنية-سورية في عمّان بحث نهاية الشهر الماضي مكافحة تهريب المخدّرات عبر الحدود بين سوريا والأردن.

وزار وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي سوريا في 3 يوليو/ تموز الماضي، وبحث مع رئيس النظام السوري بشار الأسد ملفّي اللاجئين السوريين ومكافحة تهريب المخدّرات.

وكان الجيش الأردني أعلن في 17 فبراير 2022، أن السلطات الأردنية أحبطت خلال نحو 45 يومًا مطلع ذلك العام دخول أكثر من 16 مليون حبّة كبتاغون، ما يعادل الكمية التي تم ضبطها طوال العام 2021، عبر الحدود الممتدّة على حوالي 375 كيلومترًا.

وتؤكد المملكة أن 85% من المخدّرات التي تضبط معدّة للتهريب إلى خارج الأردن، وخصوصًا إلى السعودية ودول الخليج.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
Close