الإثنين 16 Sep / September 2024

حداد في إيران.. ارتفاع عدد قتلى الانفجارين بمدينة كرمان

حداد في إيران.. ارتفاع عدد قتلى الانفجارين بمدينة كرمان

شارك القصة

استهدف الهجوم إحياء الذكرى الرابعة لاغتيال قاسم سليماني بضربة أميركية ببغداد عام 2020 - إكس
استهدف الهجوم إحياء الذكرى الرابعة لاغتيال قاسم سليماني بضربة أميركية ببغداد عام 2020 - إكس
نقل التلفزيون الرسمي عن رحمن جلالي، نائب حاكم محافظة كرمان التي يتحدر منها سليماني، قوله إن الانفجارين "هجوم إرهابي".

ارتفعت حصيلة القتلى إلى 103، جراء انفجارين وقعا اليوم الأربعاء قرب مقبرة أثناء إحياء ذكرى اغتيال القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.

وأعلنت الرئاسة في إيران الحداد الرسمي يوم غد الخميس بعد الحادثة.

وذكرت وكالة "إرنا" الإيرانية نقلا عن جهاز الطوارئ، أن عدد الجرحى جراء الانفجارين قرب مقبرة الشهداء في محافظة كرمان حيث يرقد سليماني بلغ 141 بعضهم "في حال حرجة".

تفجيران يهزان جنوب إيران

ووقع انفجاران بفارق زمني 10 دقائق، في طريق يشهد فعاليات إحياء بمناسبة الذكرى السنوية الرابعة لاغتيال سليماني بغارة جوية أميركية في العراق عام 2020.

وأظهرت مشاهد متداولة هروب المشاركين في الفعالية وتوجه سيارات الإسعاف إلى موقع الحادث.

إلى ذلك، نقل التلفزيون الرسمي عن رحمن جلالي، نائب حاكم محافظة كرمان التي يتحدر منها سليماني، قوله إن الانفجارين "هجوم إرهابي".

ولم تقدم السلطات الإيرانية بعد تفاصيل بشأن التفجيرين. إلا أن وكالة "تسنيم" نقلت عن مصادر مطلعة لم تسمّها، قولها إن "حقيبتين تحملان متفجرات انفجرتا" على الطريق المؤدي إلى مسجد "صاحب الزمان" حيث المقبرة.

صورة ثابتة من مقطع فيديو نشرته وكالة الأنباء الإيرانية تظهر الموقع الذي وقع فيه الانفجاران - وسائل التواصل
صورة ثابتة من مقطع فيديو نشرته وكالة الأنباء الإيرانية تظهر الموقع الذي وقع فيه الانفجاران - وسائل التواصل

وأضافت أن "منفذي هذا الحادث قاموا على ما يبدو بالتفجير باستخدام جهاز تحكم عن بعد".

وأظهرت اللقطات تواجد الآلاف على الطريق، قبل أن يُسمع من بعيد دوي انفجار أثار هلعا بين الحاضرين الذين بدأ كثيرون منهم بالركض للابتعاد عن المكان. كما أمكن رؤية دخان يتصاعد في الخلفية، بينما عمل عناصر من قوات الأمن على فرض طوق.

وكانت الجموع تحيي الذكرى الرابعة لمقتل سليماني بضربة جوية أميركية فجر الثالث من يناير/كانون الثاني 2020 بعيد خروجه من مطار بغداد. وقضى معه نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس.

وكان سليماني في حينه قائدًا لفيلق القدس الموكل العمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني.

وأثار قتل سليماني بأمر مباشر من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، توترًا حادًا بين واشنطن وطهران التي ردّت على اغتياله بقصف صاروخي طال قاعدة عسكرية في غرب العراق يتواجد فيها جنود أميركيون.

ويأتي انفجارا الأربعاء في خضم توتر إقليمي متصاعد على خلفية الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة.

تفجيرات سابقة قتل فيها العشرات

وسبق لإيران أن شهدت حوادث وتفجيرات أدت الى مقتل العشرات، تبنت غالبيتها تنظيمات انفصالية أو جماعات تصنّفها إيران "إرهابية".

ففي فبراير/شباط 2019، قتل 27 عنصرًا من الحرس الثوري في تفجير انتحاري استهدف حافلتهم في محافظة سيستان بلوشتان بجنوب شرق البلاد عند الحدود مع أفغانستان وباكستان.

وفي سبتمبر/أيلول 2018، قتل 24 شخصًا على الأقل في هجوم استهدف عرضًا عسكريًا في مدينة الأهواز بجنوب غرب إيران، اتهمت السلطات مجموعة مرتبطة بـ"انفصاليين تكفيريين" بالوقوف خلفه.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2010، تبنت مجموعة تدعى "جند الله" هجومًا انتحاريا استهدف مصلين يحيون ذكرى عاشوراء في جابهار (جنوب شرق)، ما أدى الى وفاة 34 شخصًا وإصابة عشرات، وفي يوليو من العام نفسه، قتل 28 شخصًا على الأقل وأصيب أكثر من 250 بجروح في اعتداء على مسجد للشيعة في زاهدان مركز محافظة سيستان بلوشستان، أتى بعد أسابيع من إعدام زعيم "جند الله" عبد الملك ريغي شنقًا.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close