الثلاثاء 10 Sep / September 2024

حداد 3 أيام في المغرب.. جهود مستمرة لإغاثة المتضررين من الزلزال

حداد 3 أيام في المغرب.. جهود مستمرة لإغاثة المتضررين من الزلزال

شارك القصة

نافذة إخبارية تتناول جهود الإنقاذ في المناطق المتضررة من الزلزال في المغرب (الصورة: غيتي)
يواصل الجيش المغربي عمليات الإجلاء في المناطق المتضررة من الزلزال، لكن جغرافية المناطق الجبلية تصعّب الوصول إليها.

أعلن المغرب حدادًا وطنيًا لمدة ثلاثة أيام، بعد الزلزال المدمر الذي ضرب المملكة ليل الجمعة مخلفًا أكثر من ألف قتيل بحسب آخر حصيلة رسمية، وفق ما أفاد بيان للديوان الملكي مساء السبت.

وقال البيان إن الملك محمد السادس ترأس مساء السبت اجتماعًا لبحث الوضع في أعقاب الكارثة، تقرر خلاله "الحداد الوطني مع تنكيس الأعمال الوطنية".

واستعرض الملك المغربي محمد السادس، عقب اجتماع  مع مسؤولين حكوميين، الأوضاع بعد الزلزال، وأوعز بتقديم كل المساعدات للمتضررين.

تسخير جميع الإمكانيات

في السياق نفسه، أكّد المتحدث باسم الحكومة المغربية أنها ماضية في تسخير جميع الإمكانات من أجل مواجهة تبعات زلزال المغرب غير المسبوقة من حيث الأضرار وأعداد الضحايا. 

وأشار مراسل "العربي" في الرباط عبد الصمد جطيوي إلى أن البلاغات الرسمية ترد تباعًا لتقييم المراحل التي تعتمدها اللجان المركزية التي تجتمع منذ وقوع الزلزال.

وأوضح المراسل أن الجيش المغربي يواصل عمليات الإجلاء، لكن جغرافية المناطق الجبلية تصعّب هذه العمليات، فالمسالك ضيقة وانهيارات التربة تحول دون مرور المركبات إلى المناطق المتضررة. 

وسيتم إنشاء مستشفى ميداني يضم خبرات طبية نوعية في منطقة الحوز للتعامل مع الإصابات البليغة.  

أسود الأطلس يتبرعون بالدم لإنقاذ جرحى الزلزال

وتبرع لاعبو المنتخب المغربي لكرة القدم "أسود الأطلس"، بالدم لإنقاذ جرحى الزلزال الذي خلّف أكثر من ألف قتيل وفق تقديرات أولية أعلنتها وزارة الداخلية.

ونشر حساب المنتخب المغربي على منصة "إكس" (تويتر ستبقًا)، السبت، صورًا للاعبي الفريق وهم يتبرعون بالدم.

وكانت مديرة "المركز الجهوي لتحاقن الدم" بمدينة الدار البيضاء أمل دريد، قد ناشدت المواطنين من أجل التوجه إلى مراكز التبرع بالدم لمساعدة الجرحى.

وأشارت دريد إلى أن مراكز التبرع بالدم "تسجل نقصانًا في المخزون خلال الفترة الصيفية، وأيضًا الدخول المدرسي".

وقالت: "نحن في أمس الحاجة إلى أكياس الدم، حتى يكون المخزون متوفرًا على الأقل على صعيد الجهة الأكثر تضررًا".

واستجابة لنداء المركز الجهوي لتحاقن الدم تجمهر عدد من المواطنين للتبرع بالدم في عدة مدن، منها مراكش والرباط.

وفي سياق دعم عربي متصاعد لمواجهة تداعيات الزلزال في المغر، وجه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، السبت، بإرسال مساعدات عاجلة وفرق إنقاذ لمواجهة تبعات الزلزال الذي ضرب المغرب، وفق بيان للديوان الأميري القطري.

وقال البيان، إن أمير قطر "وجه بإرسال فرق إنقاذ ومساعدات طبية عاجلة إلى المملكة المغربية الشقيقة وذلك لدعم جهود الإغاثة جراء الزلزال الذي ضرب عدة مدن وأقاليم مغربية"، دون تفاصيل أكثر.

تابع القراءة
المصادر:
العربي- وكالات
تغطية خاصة
Close