Skip to main content

حزب الله وسلاح المسيّرات.. تعرف على أبرز هجماته على المواقع الإسرائيلية

منذ 2 ساعات
يشنّ حزب الله هجمات ضد مواقع ومستوطنات إسرائيلية بالطائرات المسيّرة - غيتي

منذ بدء الحرب على لبنان، استخدم حزب الله في عملياته العسكرية ضد مواقع ومستوطنات إسرائيلية الطائرات المسيّرة، التي تفيد التقارير بأنه يمتلك أنواعًا متطورة منها.

وتفرض الرقابة العسكرية الإسرائيلية تعتيمًا صارمًا على معظم الخسائر التي يتكبدها جيش الاحتلال، وكان أحدثها في انفجار مسيّرة في منطقة بارليف الصناعية قرب مدينة عكا، ما أدى إلى إصابة شخصين، وفق وسائل إعلام إسرائيلية.

عمليات حزب الله بالمسيّرات 

ومن أبرز العمليات السابقة التي اعتمد حزب الله فيها على مسيّرات انقضاضية، عملية استهدفت قاعدة عسكرية قرب "بنيامينا" أسفرت عن مقتل أربعة جنود وإصابة آخرين وُصفت جروحهم بالخطرة. 

وأثار الهجوم تفاعلات بشأن فاعلية أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلي في مواجهة تهديدات المسيّرات.

ولعل أهم تلك العمليات التي تحمل طابعًا رمزيًا هي الطائرة المسيّرة صياد "107"، التي استهدفت منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في قيسارية بالطائرة ذاتها.

وقد كشف تحقيق أن طائرة صياد "107" هي المسيرة ذاتها التي ضربت قاعدة تدريب تتبع لواء غولاني في منطقة "بنيامينا".

لكن اختراق طائرات حزب الله المسيّرة وأداءها لمهماتها يعود إلى تاريخ أقدم.

ولعل من أبرز العمليات التي سخّر فيها الحزب المسيّرات تلك التي نشر فيها مقطعًا مدته تسع دقائق لمسيّرة "الهدهد"، التي ظهرت وهي تجري مسحًا دقيقًا لمطارات في شمال إسرائيل وقواعد استخبارات ومطار ومعسكرات في الجولان السوري المحتل.

كذلك استهدف حزب الله قاعدة عسكرية قرب تل أبيب بمسيّراته. ولفت تحقيق للجيش الإسرائيلي إلى أن هذه الأخيرة اخترقت الأجواء عشرات المرات طوال فترة الحرب وألحقت أضرارًا بالمباني.

وتشير التقارير إلى أن حزب الله يمتلك أكثر من ألفَي طائرة مسيّرة في ترسانته، مع بعض التقديرات التي تزعم أنه يمتلك نماذج أكثر تقدمًا للطائرات المسيّرة مثل طائرات "مهاجر 4" و"شاهد".

المصادر:
التلفزيون العربي
شارك القصة