الأربعاء 9 أكتوبر / October 2024

حكم بالإعدام.. إسرائيل تطالب بإخلاء 3 مستشفيات شمالي قطاع غزة

حكم بالإعدام.. إسرائيل تطالب بإخلاء 3 مستشفيات شمالي قطاع غزة

شارك القصة

إنذارات لإخلاء المستشفيات الثلاثة في غزة تكرار لسيناريوهات سابقة في مستشفيات أخرى - الأناضول
إنذارات لإخلاء المستشفيات الثلاثة في غزة تكرار لسيناريوهات سابقة في مستشفيات أخرى - الأناضول
اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الإنذار الإسرائيلي بإخلاء مستشفيات شمال قطاع غزة محاولة "إجرامية لتطبيق مخطط التهجير".

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة مساء اليوم الثلاثاء، أنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي يُحاصر مستشفيات كمال عدوان والإندونيسي والعودة في المحافظة الشمالية، وطالب بإخلائها من المرضى والطواقم الطبية.

واعتبرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الإنذار الإسرائيلي بإخلاء مستشفيات شمال قطاع غزة محاولة "إجرامية لتطبيق مخطط التهجير الذي تسعى حكومة الاحتلال لتنفيذه".

وأضافت أنّ "التهديد الإرهابي للمستشفيات، وإخلاءها تحت وطأة القصف والعدوان والاستهداف المباشر هو بمثابة حكم بالإعدام على الآلاف من المرضى والجرحى فيها، من نساء وشيوخ وأطفال".

وطالبت "حماس" الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية كافة بـ"التحرّك الفوري لوقف هذه الجريمة، واتخاذ إجراءات لحماية المراكز الطبية والمستشفيات، والعمل لتزويدها بكل ما تحتاجه من وقود ومعدات ومستلزمات طبية".

وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية، فإنّ الاحتلال يُطالب بإخلاء مستشفى كمال عدوان والإندونيسي والعودة، من المرضى والكوادر الصحية، حيث هدّد المستشفيات الثلاثة بـ"التدمير والقتل والاعتقال" إذا لم يتمّ الإخلاء، على غرار ما حدث في مستشفى الشفاء بمدينة غزة.

وذكرت الوزارة أنّ جيش الاحتلال اعتقل "المسعف محمود ماهر ازقّوط الذي رافق إحدى حالات العناية المركزة عند نقلها من مستشفى كمان عدوان، رغم التنسيق المسبق مع إسرائيل".

وطالبت وزارة الصحة بـ"ضرورة توفير الحماية الجادة للمؤسسات الصحية وكوادرها العاملة خاصة في شمال القطاع".

محاصرة مستشفى كمال عدوان

ويُحاصر جيش الاحتلال مستشفى "كمال عدوان"، ويطلق النار على مكتب إدارته من طائرات "كوادكابتر" في تهديد مباشر بالقتل.

ومستشفى "كمال عدوان" مهدّد بالتوقّف عن العمل خلال ساعات بسبب نفاد الوقود.

وفي هذا الإطار، أكد مدير مستشفى كمال عدوان حسام أبو صفية في حديث إلى التلفزيون العربي، أنّه تلقّى أمرًا من جيش الاحتلال بإخلاء المستشفى من الجرحى والمرضى والطواقم الطبية والخدّج الموضوعين على أجهزة التنفّس الاصطناعي خلال 24 ساعة.

ووصف أبو صفية هذا الإجراء بـ"الخطير"، حيث يُهدّد بـ"انهيار المنظومة الصحية في شمال القطاع"، معتبرًا أنّ ذلك يندرج في إطار خطة جديدة لتهجير سكان شمال غزة، عبر إخراج المنظومة الصحية في الشمال عن الخدمة.

بدوره، أكد المدير العام للمستشفيات الميدانية في قطاع غزة مروان الهمص في مؤتمر صحفي، أنّ الاحتلال يُهدّد الكوادر الطبية في المستشفيات الثلاث بالقتل أو الاعتقال، إن لم يُغادروها.

واعتبر أنّ هذا السيناريو هو تكرار لسيناريوهات سابقة في مستشفيات أخرى، على غرار ما حصل في مستشفى الشفاء.

وأضاف أنّ الاحتلال يمنع دخول الوقود إلى مستشفيات غزة، وهي تعمل الآن على مولّدات احتياطية صغيرة قد تتوقّف في أي لحظة عن العمل.

وصباح اليوم الثلاثاء، أنذر جيش الاحتلال الإسرائيلي الفلسطينيين بإخلاء مساكنهم في بلدة ومخيم جباليا، وأمرهم بالتوجّه جنوبًا عبر "ممر آمن"، وسط تحذير وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة المواطنين من الاستجابة لذلك، واصفة الأمر بأنه "خداع وكذب".

والإثنين، بدأ جيش الاحتلال بتهجير الفلسطينيين من 3 بلدات شمالي قطاع غزة، في خطوة تبدو تطبيقًا غير معلن لـ"خطة الجنرالات" التي تهدف لتفريغ شمال القطاع، وفرض حصار مطبق عليه تمهيدًا للاستيطان فيه.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close