السبت 14 Sep / September 2024

حملة اعتقالات واسعة في الضفة.. نابلس تودع الشهيد الفتى حمزة الأشقر

حملة اعتقالات واسعة في الضفة.. نابلس تودع الشهيد الفتى حمزة الأشقر

شارك القصة

مراسل "العربي" يكشف تفاصيل عملية اغتيال فلسطينيين في أريحا (الصورة: غيتي)
شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات واستدعاءات واسعة في الضفة طالت على الأقل 35 مواطنًا، فيما شيع الفلسطينيون جثمان الشهيد حمزة أمجد الأشقر في نابلس.

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الثلاثاء، 35 فلسطينيًا من عدة محافظات في الضفة الغربية، ما يرفع العدد الإجمالي منذ بداية العام الجاري إلى أكثر من 700 حالة، وفق نادي الأسير الفلسطيني.

وأعلن نادي الأسير في بيان، أن "الاحتلال يشن حملة اعتقالات واستدعاءات واسعة في الضفة طالت على الأقل 35 مواطنًا".

وذكر أن "أغلب المعتقلين من بلدة برقين بمحافظة جنين (شمال) وعددهم 23 بينهم أسرى سابقون وأشقاء وأقارب لشهداء وأسرى"، مشيرًا إلى "الإفراج عن بعض المعتقلين بعد التحقيق معهم".

تجاوزت حملات الاعتقال منذ مطلع العام الجاري 700 حالة اعتقال
تجاوزت حملات الاعتقال منذ مطلع العام الجاري 700 حالة اعتقال – غيتي/ أرشيف

ووفق نادي الأسير، فإن "قوات الاحتلال تتعمد تنفيذ عمليات تخريب واسعة داخل المنازل (الفلسطينية)، مستخدمة مختلف أنواع الأسلحة، عدا التهديد والترهيب، واعتقال أفراد من أجل الضغط على أقارب لهم (يلاحقهم الاحتلال) لتسليم أنفسهم".

وأوضح أن "حملات الاعتقال في الضفة في تصاعد مستمر وتجاوزت منذ مطلع العام الجاري 700 حالة اعتقال".

"الصمت الدولي الفاضح"

من جانبه، طالب رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر بـ"تحرك فوري ومسؤول لوضع حد لسياسة الاعتقالات الهمجية التي ينفذها جيش الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني".

وأشار أبو بكر في بيان، إلى "اقتحام العديد من المدن والبلدات والمخيمات الفلسطينية منذ مساء أمس (الإثنين) وحتى هذه اللحظة".

وفيما أدان ما سماه "الصمت الدولي الفاضح"، حذر أبو بكر من "الاستمرار في ضغط الشعب الفلسطيني ومناضليه داخل السجون والمعتقلات".

وتجري اعتقالات الفلسطينيين عادة بمداهمة المنازل في ساعات الليل قبل نقلهم إلى مراكز توقيف مؤقتة في مستوطنات الضفة لإخضاعهم لتحقيق أولي ثم إلى مراكز التحقيق الرئيسية أو السجون أو إخلاء سبيلهم.

ويبلغ إجمالي عدد الفلسطينيين في سجون إسرائيل نحو 4700، بينهم 29 أسيرة، و150 طفلًا وقاصرًا، وفق نادي الأسير.

تشييع شهيد في نابلس

في غضون ذلك، شيع مئات الفلسطينيين الثلاثاء جثمان الشهيد حمزة أمجد الأشقر (17 عامًا) في مخيم عسكر الجديد شرقي مدينة نابلس.

واستشهد الأشقر فجر اليوم الثلاثاء، برصاص قوات الاحتلال في نابلس، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية.

وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى رفيديا متوجهًا إلى مخيم عسكر الجديد، وطاف به المشيعون شوارع المخيم، مرددين هتافات غاضبة تطالب بالانتقام لدمائه والرد على جرائم الاحتلال.

وتوجه المشيعون بجثمان الشهيد إلى منزل عائلته لإلقاء نظرة الوداع عليه، قبل الصلاة عليه في مسجد الهدى بالمخيم، ثم مواراته الثرى بمقبرة المخيم.

وأمس الإثنين، استشهد خمسة فلسطينيين خلال عملية نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة أريحا بالضفة الغربية المحتلة، حيث يتهمهم الاحتلال بأعمال مقاومة ضد قواته، وإطلاق رصاص ضد مستوطنين.

ونعت حماس بدورها عناصر من "كتائب القسام" قالت إنّهم "ارتقوا في اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال الصهيوني في مخيم عقبة جبر".

وبحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين، صباح الثلاثاء، المسجد الأقصى من باب المغاربة.

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة أن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية في المنطقة الشرقية للمسجد.

ورغم الأجواء الباردة والماطرة، إلا أن شرطة الاحتلال واصلت فرض قيودها على دخول المصلين الفلسطينيين للمسجد، ودققت في هوياتهم الشخصية، واحتجزت بعضها عند بواباته الخارجية.

ويشهد المسجد الأقصى يوميًا عدا الجمعة والسبت، سلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين، بحماية شرطة الاحتلال.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة