الجمعة 28 يونيو / يونيو 2024

خدمات إلكترونية ولوجستية.. كيف نظمت السعودية موسم الحج هذا العام؟

خدمات إلكترونية ولوجستية.. كيف نظمت السعودية موسم الحج هذا العام؟

Changed

فقرة تسلط الضوء على الخدمات التي وفرتها المملكة العربية السعودية للحجاج لهذا الموسم (الصورة: غيتي)
تسعى السلطات السعودية إلى تطبيق خطة تهدف إلى زيادة طاقة الحج والعمرة بحلول عام 2030 لتبلغ 30 مليون شخص سنويًا.

استقبلت المملكة العربية السعودية في موسم الحج الحالي لعام أكثر من مليوني حاج من 57 دولة وفق أرقام وزير الحج والعمرة توفيق الربيع. 

وبدأت الجهود الرسمية لإنجاح موسم الحج بزيادة القدرة التشغيلية والاستيعابية في مطارات المملكة ومعابرها الحدودية لتيسير إجراءات استقبال مئات الآلاف من ضيوف الرحمن منذ مطلع ذي القعدة.

وعلى سبيل المثال، تشير تقديرات إلى أن مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة يستقبل يوميًا في موسم الحج نحو 54 رحلة جوية مخصصة للحجاج تحمل على متنها أكثر من 16 ألفًا. 

خدمات لوجستية

وعلى صعيد النقل أيضًا، أعلنت الجهات المختصة جاهزية قطار الحرمين السريع الذي يربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة بسرعة 300 كيلومتر بالساعة، فضلًا عن جاهزية قطار المشاعر المقدسة الذي يربط بين منى وعرفات ومزدلفة. 

ويوجد في منى وعرفات مساكن وخيام تضم كافة الخدمات التي يحتاجها الحاج أثناء تأدية المناسك علمًا أن لكل دولة مساكن خاصة بحجاجها. 

منصات رقمية في خدمة الحجاح

وما ميّز مواسم الحج خلال السنوات القليلة الماضية هو الاعتماد على المنصات الرقمية مثل بطاقة الحج الذكية والسوار الذكي والروبوت الذكي الذي يستخدم للتعقيم والوقاية البيئية في الأماكن المغلقة. 

وفي الموسم الحالي، أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبد الرحمن سديس توفير أكثر من 14 خدمة إلكترونية منها تطبيق "تنقل" وتطبيق "لوامع الأذكار".

وأثناء تأدية المناسك، يقوم آلاف المتطوعين بتوزيع وجبات الطعام الساخنة والمياه والمشروبات الباردة ويقدمون ما تيسّر لهم من الخدمات لحجاج بيت الله. 

وتسعى السلطات السعودية إلى تطبيق خطة تهدف إلى زيادة طاقة الحج والعمرة بحلول عام 2030 لتبلغ 30 مليون شخص سنويًا فضلًا عن الحصول على عائدات تزيد عن 16 مليار دولار. ويشار إلى أن متوسط عائدات الحج والعمرة يبلغ سنويًا نحو 12 مليار دولار.  

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close