السبت 7 Sep / September 2024

خراب يشهد على بقايا حياة.. "العربي" يرصد الدمار في قرية مجديد المغربية

خراب يشهد على بقايا حياة.. "العربي" يرصد الدمار في قرية مجديد المغربية

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" من قرية مجديد في جبال الأطلس التي دمر الزلزال كل شيء فيها تقريبًا (الصورة: أرشيف/ رويترز)
توجه فريق "العربي" إلى قرية مجديد المنكوبة الواقعة في أداسيل بإقليم شيشاوة وسط المغرب، ووصل إليها بعد ساعات طويلة في جبال الأطلس الوعرة.

حلّت الكارثة التي ضربت المغرب، على قرية مجديد ودمرت كل شيء تقريبًا. فلم يتبقَّ منها بفعل الزلزال سوى شهادات موجعة يروي أصحابها لحظات صعبة مرت، لكن آثارها راسخة في وجدانهم وذاكرتهم.

توجه فريق "العربي" إلى تلك القرية المنكوبة الواقعة في أداسيل بإقليم شيشاوة وسط المغرب، ووصل إليها بعد ساعات طويلة في جبال الأطلس الوعرة.

أعقبت ذلك مسافة أخرى على الأقدام، حيث هزّ الزلزال حياة الناس ودمر منازلهم وأفقدهم أحبة وجيرانًا ولم يبق على شيء.

هول الصدمة على الجميع

هناك، تختصر دموع عائشة الفارسي، إحدى المتضررات من الزلزال، الكارثة التي حلت بسكان القرية، فشتت شملهم وملابسهم وأشياءهم فلا مكان اليوم للاحتفاء بالجديد منها.

وكما عائشة، يبرز هول الصدمة بشكل واضح على الجميع، لا سيما على من فقد بعض أفراد عائلته أو كلهم دفعة واحدة، فاسودت الحياة في عيونهم لولا مواساة الجيران.

يروي محمد الفارسي، أحد المتضررين، ما تكبدته إحدى النسوة من جراء الكارثة، فيعدد من بين الراحلين من أحبتها ابنها وزوجته وأطفالهما الثلاثة وكذلك أبناء شقيقتها مع أولادهم.

أما عن تلك المنازل المفتوحة فلا تسأل، فلا مجيب فيها، وحتى الذي وقف منها في وجه الزلزال غادره أهله وافترشوا الخيام قربه. ولم يتبق من ديار قرى الأطلس سوى خراب يشهد على بقايا حياة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
تغطية خاصة
Close