الخميس 19 Sep / September 2024

خطف مسؤولين بزابوريجيا.. ما أهداف الهجمات الروسية على منشآت الطاقة؟

خطف مسؤولين بزابوريجيا.. ما أهداف الهجمات الروسية على منشآت الطاقة؟

شارك القصة

خبير عسكري يتحدث لـ"العربي عن أسباب الهجمات الروسية على المناطق الحيوية في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
في الوقت الذي تصعد فيه القوات الأوكرانية على الحدود الروسية، ترد قوات موسكو باستهداف مناطق حيوية تشمل العاصمة كييف وتخطف مسؤولين كبارا في زابوريجيا.

أدانت مجموعة الدول السبع الصناعية، خطف روسيا مسؤولين كبار بمحطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا، داعية إلى عودة السيطرة الكاملة على المحطة إلى أوكرانيا فورًا.

وقالت المجموعة في بيان أمس السبت: "ندين خطف روسيا المتكرر لقيادات وموظفي محطة زابوريجيا الأوكرانية للطاقة النووية".

وأضافت: "ندعو روسيا إلى إعادة السيطرة الكاملة على المحطة إلى مالكها الشرعي، أوكرانيا بشكل فوري".

أما مجموعة الدول الصناعية السبع، فهي عبارة عن ملتقى سياسي حكومي دولي يضمّ كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة.

وتسيطر القوات الروسية على أكبر محطة نووية في أوروبا، منذ الأيام الأولى للهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا الذي بدأ في 24 فبراير/ شباط.

كما أن زابوريجيا، هي من المناطق الأوكرانية الأربع إلى جانب لوغانسك ودونيتسك وخيرسون، التي ضمتها روسيا إليها قبل أسبوعين، بعد استفتاء وصفه الغرب بأنه "صوري ومزيف".

دعوات لإخلاء خيرسون

في السياق ذاته، حضّت السلطات الموالية لروسيا في خيرسون جنوبي أوكرانيا المدنيين أمس السبت، على مغادرة المنطقة بشكل فوري وسط احتدام المعارك وتواصل الهجوم المضاد للقوات الأوكرانية. 

هذا وقام الجيش الروسي بقصف مناطق حيوية في العاصمة كييف، وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي إن روسيا أطلقت ليلًا 36 صاروخًا في "هجوم كثيف" على أوكرانيا، في أعقاب تقارير عن ضربات على البنية التحتية للطاقة أدت إلى انقطاع في التيار الكهربائي بجميع أنحاء البلاد.

"معركة فاصلة"

من بيروت، يرى الخبير العسكري والإستراتيجي إلياس فرحات أن معركة خيرسون "فاصلة وحاسمة جدًا"، كونها تقع على تماس مباشر مع الجيش الأوكراني، إذ من شأن دخول القوات الأوكرانية إلى المنطقة أن يعبد الطريق أمام الوصول إلى شبه جزيرة القرم.

ويردف فرحات في حديث مع "العربي": "هذا التقدم خطير جدًا بالنسبة للجانب الروسي الذي أكد من خلال مسؤوليه أنه لن يسمح بذلك.. إلا أن الجيش الأوكراني لم يعلن أي تقدم حتى الساعة".

أبعاد استهداف منشآت الطاقة

وعن الأهداف الروسية المراد تحقيقها من خلال استهداف المنشآت الحيوية لا سيما الطاقة في مختلف مناطق أوكرانيا، يقول الخبير العسكري إنها تأتي في إطار الرد على قصف القوات الأوكرانية لجسر القرم.

ويضيف: "أكثر من نصف محطات الطاقة في أوكرانيا قد دمرت، فيما يبدو أن هناك قرارًا إستراتيجيًا لضرب مصادر الطاقة في أوكرانيا بهدف تعطيل المواصلات التي تعمل بالكهرباء، لا سيما القطارات التي تنقل الأسلحة من الحدود البولندية في الغرب نحو الداخل الأوكراني".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close