السبت 12 أكتوبر / October 2024

"خطوة محفوفة بالمخاطر".. جونسون يلغي العزل الذاتي اعتبارًا من 24 فبراير

"خطوة محفوفة بالمخاطر".. جونسون يلغي العزل الذاتي اعتبارًا من 24 فبراير

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" حول رفع الجزء الأكبر من قيود مواجهة كورونا في بريطانيا وتأثيره على الوضع الوبائي في البلاد (الصورة: غيتي)
أكد جونسون أن الفحوص الجماعية المجانية لكشف الإصابة بفيروس كورونا ستتوقف اعتبارًا من أول أبريل المقبل.

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الإثنين، أن بلاده ستلغي الشرط القانوني الخاص بالعزل الذاتي لمن تثبت إصابتهم بكوفيد-19 اعتبارًا من 24 فبراير/ شباط الجاري.

وقال جونسون أمام البرلمان: "سنلغي جميع القيود المحلية المتبقية في القانون. واعتبارًا من يوم الخميس القادم، 24 فبراير الجاري، سنلغي المطلب القانوني الخاص بالعزل الذاتي بعد نتيجة الفحص الإيجابي لفيروس كورونا".

وأضاف جونسون: "حتى الأول من أبريل/ نيسان سنواصل تقديم النصح لمن تثبت إصابتهم بالفيروس بالتزام المنازل. ولكن بعد ذلك، سنشجع من يعانون من أعراض فيروس كورونا بالاضطلاع بمسؤوليتهم الشخصية".

وأكد جونسون، أن الفحوص الجماعية المجانية لكشف الإصابة بفيروس كورونا ستتوقف اعتبارًا من أول أبريل المقبل، مبينًا أنها ستظل متاحة للفئات الأكثر عرضة للخطر أما الباقون ممن هم في حاجة إليها فيمكنهم دفع ثمنها.

خطوة بريطانية متقدمة على أوروربا

وبموجب هذه الخطط التي يجري إعدادها منذ أسابيع ستصبح بريطانيا أول دولة أوروبية كبرى تسمح للأشخاص الذين تُعرف إصابتهم بكوفيد-19 باستخدام المتاجر ووسائل النقل العام والذهاب إلى العمل بحرية، في خطوة يرى كثير من مستشاريه الصحيين أنها محفوفة بالمخاطر.

وقال جونسون يوم الأحد: إنه "لا يريد أن يتخلى الناس عن الحذر تمامًا، وإنه ليس هناك تهاون على الإطلاق ولكن توزيع اللقاح يعني أن الحكومة تريد الانتقال من الإلزام الحكومي إلى تشجيع المسؤولية الشخصية".

وتعد حصيلة الوفيات في بريطانيا والتي تزيد عن 160 ألف حالة في غضون 28 يومًا من الإصابة بالمرض؛ ثاني أعلى حصيلة في أوروبا بعد روسيا، وقد سجلت في المتوسط نحو 43 ألف إصابة و144 وفاة يوميًا في الأسبوع الماضي.

وقال مستشارو الحكومة: إن إلغاء القيود قد يؤدي إلى نمو الجائحة بشكل سريع بسب تغيير الناس لسلوكهم بسرعة أكبر من الأوقات السابقة في الجائحة.

وفي وقت سابق الإثنين، أكدت الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا، أنها ستهاتف رئيس الوزراء بوريس جونسون كما هو معتاد من أجل الإفادة الأسبوعية الدورية، فضلًا عن القيام بمهام بسيطة هذا الأسبوع، وذلك بعد يوم من اختبار كوفيد-19 جاءت نتيجته إيجابية.

وأوضح قصر بكنغهام، أمس الأحد، أن الملكة البالغة من العمر 95 عامًا ظهرت عليها أعراض خفيفة تشبه البرد بعد ثبوت إصابتها بفيروس كورونا، ولكن من المتوقع أن تواصل القيام بمهام خفيفة.

يذكر أن أستراليا، أعادت اليوم الإثنين، فتح حدودها الدولية بشكل كامل أمام المسافرين الذين تم تطعيمهم ضد فيروس كورونا، بعد ما يقرب من عامين من إغلاقها بسبب الجائحة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
تغطية خاصة
Close