الأحد 6 أكتوبر / October 2024

داخل مدرسة قيد التأهيل.. ضبط 250 ألف حبة كبتاغون غرب العراق

داخل مدرسة قيد التأهيل.. ضبط 250 ألف حبة كبتاغون غرب العراق

شارك القصة

متابعة في برنامج "شبابيك" للجهود الحكومية العراقية في مكافحة انتشار المخدرات (الصورة: موقع وزارة الداخلية العراقية)
ضبطت القوات الأمنية 250 ألف حبة كبتاغون في عملية جديدة للسلطات العراقية ضمن سياق مواجهة منع تزايد وانتشار المخدرات.

في أحدث عملياتها لمنع تزايد الاتجار وانتشار المخدرات، كشفت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الأربعاء، عن ضبط 250 ألف حبة كبتاغون داخل مبنى مدرسة قيد التأهيل في محافظة الأنبار.

وذكر بيان للوزارة نشر على صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك أنه في "عملية نوعية تمكنت مديرية شؤون المخدرات من ضبط 250 ألف حبة مخدرة نوع كبتاغون وكيلوغرام حشيشة داخل مدرسة قيد التأهيل في مدينة الرمادي" مركز محافظة الأنبار في غرب العراق.

وأوضحت الوزارة أن قوات الأمن تمضي في إجراءات قضائية لتوقيف المتورطين في "الجريمة"، وفقًا للبيان الذي لم يذكر مزيدًا من التفاصيل. وتتشارك محافظة الأنبار حدودًا طويلة مع كل من سوريا والأردن والسعودية.

"ارتفاع عمليات ضبط المخدرات"

وتُشكل دول الخليج وخصوصًا السعودية الوجهة الأساسية لحبوب الكبتاغون التي تأتي أساسًا من لبنان وسوريا حيث تحوّلت إلى تجارة مربحة تفوق قيمتها عشرة مليارات دولار.

إلا أن قوات الأمن العراقية ضاعفت خلال الأشهر الأخيرة عمليات ضبط المخدرات في مناطق مختلفة من البلاد، في ظل تزايد في تجارتها وتعاطيها.

وأعلنت قوات الأمن في 13 يونيو/ حزيران الجاري اعتقال 21 تاجرًا ومروجًا في بغداد ومحافظات أخرى وسط البلاد وجنوبها، وضبط 44 ألف حبة كبتاغون في محافظة نينوى (شمال) مخصصة للاستهلاك المحلي.

وضبطت القوات نفسها في مطلع الشهر الماضي 12 مليون حبة مخدرة من البنزكسول الذي يستخدم عادة علاجًا طبيًا.

وفي مارس/ آذار، أعلن العراق ضبط أكثر من ثلاثة ملايين حبة من الكبتاغون على الحدود مع سوريا، علمًا بأنه أعلن أيضًا خلال العام 2022 ضبط ملايين حبوب الكبتاغون في عمليات مختلفة.

وإضافة للمناطق الحدودية مع جارته الغربية سوريا، تعد مناطق جنوب العراق المتاخمة للحدود مع الجارة الشرقية إيران، مناطق مهمة لتهريب المخدرات بينها مادة الكرستال.

وخلال اجتماع عقد مطلع مايو/ أيار، ضم وزراء خارجية دول عربية، أعلنت سوريا استعدادها لـ"تعزيز التعاون" مع الأردن والعراق البلدين المتأثرين بتهريب المخدرات عبر الحدود معها.

وجاء في بيان صادر عن الاجتماع أن سوريا "ستتعاون مع الأردن والعراق في تشكيل فريقي عمل سياسيين/ أمنيين مشتركين منفصلين خلال شهر، لتحديد مصادر إنتاج المخدرات في سوريا وتهريبها، والجهات التي تنظم وتدير وتنفذ عمليات تهريب عبر الحدود مع الأردن والعراق، واتخاذ الخطوات اللازمة لإنهاء عمليات التهريب".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
Close