الأحد 8 Sep / September 2024

دعاهم للانضمام إلى الجيش الروسي.. بوتين يمنح فرصة لقوات فاغنر

دعاهم للانضمام إلى الجيش الروسي.. بوتين يمنح فرصة لقوات فاغنر

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" حول إعلان بوتين انتهاء تمرد فاغنر (الصورة: غيتي)
تحدث بوتين عن لقاء 35 من مقاتلي فاغنر وبريغوجين حيث عرض عليهم خيارات منها فرصة الانضمام للجيش والبقاء تحت قيادة قائدهم 16 شهرًا.

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة نُشرت في وقت متأخر من يوم الخميس، أنه عرض على مقاتلي مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة فرصة لمواصلة الخدمة داخل الجيش الروسي النظامي.

وفي مقابلة مع صحيفة كوميرسانت الروسية، قال بوتين: إن هذا كان ضمن عدة عروض قدمها في اجتماع مع أكثر من 30 من المقاتلين ومؤسس المجموعة يفغيني بريغوجين أواخر الشهر الماضي بعد 5 أيام من قيام فاغنر بتمرد فاشل ضد كبار قيادات الجيش الروسي.

وبموجب العرض، سيبقى المقاتلون تحت قيادة قائدهم الحالي، حسب صحيفة كوميرسانت.

وقال أيضًا إن الأمر متروك للبرلمان الروسي والحكومة لمناقشة الإطار القانوني للمجموعات العسكرية الخاصة.

تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة مع صحيفة كوميرسانت
تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة مع صحيفة كوميرسانت - غيتي

وأفادت كوميرسانت، أن بوتين تحدث عن لقاء 35 من مقاتلي فاغنر وبريغوجين في الكرملين، حيث عرض عليهم خيارات للمستقبل، منها البقاء تحت قيادة قائدهم 16 شهرًا.

ونظرًا لأن بوتين هو القائد العام للجيش، بدا أنه يشير ضمنيًا إلى أنهم سيبقون داخل الجيش الروسي، على الرغم من أنه لم يقل ذلك صراحة.

"بريغوجين لم يوافق"

ونقلت كوميرسانت عن بوتين قوله: "أومأ كثيرون منهم برأسهم عندما قلت هذا"، غير أن الصحيفة أشارت إلى أن بريغوجين لم يوافق.

كما نقلت الصحيفة عن الرئيس الروسي قوله: "بريغوجين.. قال بعد الاستماع: لا .. الصبية لن يوافقوا على مثل هذا القرار".

ولعب مقاتلو فاغنر دورًا رئيسيًا في تقدم الجيش الروسي في شرق أوكرانيا وكانوا القوة الدافعة في الاستيلاء على مدينة باخموت في مايو/ أيار بعد شهور من المعارك.

لكن بريغوجين اتهم الجيش مرارًا بعدم دعم رجاله. وسيطر مقاتلو فاغنر الساخطين على سلوك وزارة الدفاع في الحرب على مدينة روستوف الجنوبية في 23 يونيو/ حزيران، وبدأوا التحرك نحو موسكو.

وأوقفوا تقدمهم في اليوم التالي بعد أن عُرضت عليهم صفقة يمكن بموجبها إعادة توطينهم في بيلاروسيا مع بريغوجين. وتم إسقاط أي فكرة لتوجيه التهم ضد قائد فاغنر.

وقال بوتين للصحيفة: "فاغنر لا وجود لها... لا وجود لقانون خاص بالمنظمات العسكرية الخاصة".

في غضون ذلك، أفادت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" الخميس، بأن مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة لا تشارك في عمليات عسكرية في أوكرانيا بأي قدر من الأهمية.

وقال البريجادير جنرال باتريك رايدر، المتحدث باسم البنتاغون: "في هذه المرحلة، لا نرى قوات فاغنر تشارك بأي قدر كبير لدعم العمليات القتالية في أوكرانيا".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close