الخميس 12 Sep / September 2024

رئاسية مصر.. المواطنون يدلون بأصواتهم في ثاني أيام الانتخابات

رئاسية مصر.. المواطنون يدلون بأصواتهم في ثاني أيام الانتخابات

شارك القصة

يبلغ عدد المواطنين المصريين الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات الرئاسية 67 مليون ناخبًا - رويترز
يبلغ عدد المواطنين المصريين الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات الرئاسية 67 مليون ناخب- رويترز
تمتد الانتخابات الرئاسية في مصر على ثلاثة أيام، حيث يستمر التصويت من الساعة التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساء بالتوقيت المحلي. 

يواصل المواطنون المصريون الإدلاء بأصواتهم في ثاني أيام الانتخابات الرئاسية، التي يتنافس فيها أربعة مرشحين بينهم الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي.

ويتنافس في السباق الانتخابي كل من السيسي، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر، ورئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، ورئيس حزب المصري الديمقراطي فريد زهران.

انتخابات على ثلاثة أيام

ويبلغ عدد المواطنين الذين يحق لهم التصويت 67 مليون ناخب موزعين على 10085 مركز اقتراع على مستوى البلاد، وبإشراف 15 ألف قاض.

وتمتد الانتخابات على ثلاثة أيام، حيث يستمر التصويت من الساعة التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساء بالتوقيت المحلي. 

وأفادت الهيئة الوطنية للانتخابات بأن نسبة الإقبال في اليوم الأول من التصويت أمس الأحد كانت مرتفعة.

ووفق بيان لهيئة الاستعلامات المصرية الرسمية، تم إنجاز المرحلة الأولى من الانتخابات الرئاسية خارج مصر، خلال الفترة من 1 إلى 3 ديسمبر/ كانون الأول في 137 لجنة انتخابية موزعة على 121 دولة، فيما تعلن النتائج النهائية لانتخابات الخارج مع إعلان نتائج تصويت الداخل.

ويُتوقع أن تعلن النتائج في الثامن عشر من ديسمبر الجاري، على أن تجرى دورة ثانية بداية العام المقبل في حال إعادة الانتخابات.

وتأتي الانتخابات الرئاسية في الوقت الذي تواجه فيه مصر أزمة اقتصادية طاحنة، ويشهد قطاع غزة المتاخم لحدودها عدوانًا إسرائيليًا مستمرًا منذ ما يزيد عن شهرين.

وبحسب وكالة "رويترز"، ظهرت حشود من الناخبين وصل بعضهم في حافلات بمراكز الاقتراع، التي شهدت بث موسيقى وطنية عبر مكبرات الصوت، لكن مراكز اقتراع أخرى بدت هادئة.

وقالت بسنت طارق، وهي طبيبة أسنان تبلغ من العمر 27 عامًا، أثناء الإدلاء بصوتها في مدينة السويس على بعد 125 كيلومترًا شرق القاهرة: "التصويت واجبنا وهو أقل ما يمكننا القيام به للبلاد، خاصة في هذه الأوقات الحرجة وفي ظل التطورات بجميع أنحاء العالم".

ويتولى الرئيس عبد الفتاح السيسي السلطة منذ 2014، حيث حكم في ولاية أولى بين 2014 و2018، ثم في الثانية بين 2018 و2024، عندما رفعت مدة الولاية الرئاسية بتعديل دستوري من 4 إلى 6 سنوات.

وتنص المادة 140 المعدّلة عام 2019 من الدستور المصري على أنه "لا يجوز أن يتولى الرئيس المنتخب الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين"، ما يسمح للسيسي بتولي المنصب في حال فوزه حتى عام 2030.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close