الأربعاء 4 Sep / September 2024

رئيسي يندد بالتفجير في كرمان.. خامنئي: سيكون ردنا قاسيًا

رئيسي يندد بالتفجير في كرمان.. خامنئي: سيكون ردنا قاسيًا

شارك القصة

  جرى توثيق مقتل 103 أشخاص إثر التفجيرين في جنوب إيران - فارس


جرى توثيق مقتل 103 أشخاص إثر التفجيرين في جنوب إيران - فارس
ندّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالانفجارين وكتب في رسالة بالمناسبة إلى نظيره الإيراني والمرشد الإيراني الأعلى.

توعد المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، اليوم الأربعاء بـ"رد قاس" إثر التفجيرين في جنوب إيران واللذين أسفرا عن مقتل 103 أشخاص تزامنًا مع إحياء الذكرى الرابعة اغتيال القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.

وقال خامنئي في بيان إن "الأعداء الأشرار والمجرمين للأمة الإيرانية تسببوا مجددًا بكارثة وأسقطوا عددًا كبيرًا من السكان الأعزاء في كرمان شهداء"، مؤكدًا أن "هذه الكارثة ستلقى ردًا قاسيًا بإذن الله".

ووقع اليوم الأربعاء انفجاران بفارق زمني 10 دقائق، في طريق يشهد فعاليات إحياء الذكرى السنوية الرابعة لاغتيال قائد "فيلق القدس" السابق قاسم سليماني، بغارة جوية أميركية في العراق عام 2020.

وعلى إثر ذلك، أعلنت الرئاسة في إيران الحداد الرسمي يوم غد الخميس بعد الحادثة.

رئيسي يدعو لمعاقبة المنفذين بأقرب وقت

وفي السياق، أكد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي على حزم بلاده في مسألة مكافحة الإرهاب، ومعاقبة مخططي ومنفذي هجوم محافظة كرمان بأقرب وقت، وذلك في رسالة نشرها بخصوص الهجوم المزدوج.

وأدان رئيسي الهجوم الإرهابي، معربًا عن تعازيه لأسر الضحايا والشعب الإيراني.

ووجه رئيسي السلطات الأمنية باتخاذ الإجراءات اللازمة في أسرع وقت ممكن للتخفيف من معاناة المتضررين من الهجوم، وارساء السلام والهدوء في محافظة كرمان.

ووصف رئيسي الهجوم بـ "غير الإنساني"، قائلًا: "مما لا شك فيه أن مرتكبي هذا العمل الجبان وقادته من ذوي القلوب السوداء، سيتم التعرف عليهم من قبل قوات الأمن وإنفاذ القانون في أقرب وقت ممكن وسيتم معاقبتهم على هذا العمل الشنيع".

وكانت الجموع تحيي الذكرى الرابعة لمقتل سليماني بضربة جوية أميركية مطلع عام 2020 - إكس
وكانت الجموع تحيي الذكرى الرابعة لمقتل سليماني بضربة جوية أميركية مطلع عام 2020 - إكس

وأضاف: "يجب أن يعلم الأعداء أن مثل هذه التصرفات لا يمكنها أبدًا أن تعطل عزيمة الشعب الإيراني الحديدية للدفاع عن مبادئه الإسلامية، وأن إيران أكثر تصميما من أي وقت مضى على استئصال الإرهاب والعنف في ساحة المعركة".

تنديد أوروبي ومن روسيا 

إلى ذلك، ندّد الاتحاد الاوروبي بما اعتبره "عملًا إرهابيًا" بعد التفجيرين في جنوب إيران.

وقال متحدث باسم الدائرة الدبلوماسية في الاتحاد الاوروبي في بيان إن "الاتحاد الأوروبي يبدي تضامنه مع الشعب الايراني"، منددًا بـ"عدد صادم" من الضحايا المدنيين. وأكد "وجوب محاسبة" المسؤولين عن هذا الاعتداء.

وفي سياق التنديد، ندّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالانفجارين وكتب في رسالة إلى نظيره الإيراني والمرشد الإيراني الأعلى قائلًا إن: "اغتيال أشخاص مسالمين يزورون مقبرة أمر يصدم بوحشيته"، مضيفًا "ندين بحزم الإرهاب بأشكاله كلها"، وفق ما أورد الكرملين.

وكانت الجموع تحيي الذكرى الرابعة لمقتل سليماني بضربة جوية أميركية بأمر مباشر من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، فجر الثالث من يناير/كانون الثاني 2020 بعيد خروجه من مطار بغداد. وقضى معه نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس.

وكان سليماني في حينه قائدًا لفيلق القدس الموكل العمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close