الأربعاء 18 Sep / September 2024

رئيس المكسيك لبايدن: حان الوقت لإنهاء "ازدراء" أميركا اللاتينية

رئيس المكسيك لبايدن: حان الوقت لإنهاء "ازدراء" أميركا اللاتينية

شارك القصة

زار بايدن المكسيك مؤخرًا لأول مرة بشكل رسمي منذ توليه منصبه- غيتي
يزور بايدن المكسيك لأول مرة بشكل رسمي منذ توليه منصبه - غيتي
تفقد بايدن الذي يزور المكسيك لأول مرة بشكل رسمي منذ توليه منصبه، نقطة العبور في ولاية تكساس والتي تشكل محور الجدل حول الهجرة والمخدرات.

خلال قمة ثنائية في مكسيكو، طالب الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور نظيره الأميركي جو بايدن أمس الإثنين، بأن تنهي الولايات المتّحدة "ازدراءها" لأميركا اللاتينية.

وقال لوبيز أوبرادور أمام الصحافيين مخاطبًا بايدن: "حان الوقت لإنهاء هذا النسيان، هذا التخلّي، هذا الازدراء لأميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، والذي يتعارض وسياسة حسن الجوار التي أطلقها عملاق الحرية الرئيس فرانكلين ديلانو روزفلت".

وتابع: "أيها الرئيس بايدن، بيدكم المفتاح لفتح العلاقات وتحسينها بشكل كبير بين كل دول القارة الأميركية".

وردّ بايدن على مضيفه بالقول: "فقط خلال السنوات الخمس عشرة الماضية أنفقنا مليارات الدولارات في نصف الكرة الأرضية الغربي، عشرات مليارات الدولارات"، مشدّدًا على أنّ "الولايات المتّحدة تقدّم مساعدات خارجية أكثر من كلّ الدول الأخرى مجتمعة".

وأضاف بايدن الذي يزور المكسيك لأول مرة بشكل رسمي منذ توليه منصبه: "لسوء الحظ فإنّ مسؤوليتنا لا تقف عند حدود نصف الكرة الأرضية الغربي، إذ إنّها تشمل وسط أوروبا وآسيا وإفريقيا وجنوب شرق آسيا".

ملفات شائكة

ويقوم بايدن بزيارته إلى المكسيك لحضور قمة "الأصدقاء الثلاثة" التي انضم إليها رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو يصل إلى المكسيك (الصورة: غيتي)
رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو يصل إلى المكسيك (الصورة: غيتي)

والأحد، توجه بايدن إلى الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك للمرة الأولى منذ توليه الرئاسة، لزيارة إل باسو، نقطة العبور في ولاية تكساس والتي تشكل محور الجدل حول الهجرة غير النظامية وتهريب المخدرات.

كما تطغى على زيارة بايدن الى المكسيك مأساة مخدّر الفنتانيل الصناعي الذي يعتبر أقوى بخمسين مرة من الهيرويين، وتشرف على إنتاجه كارتلات مكسيكية انطلاقًا من مكوّنات كيميائية تستورد من الصين، بحسب وكالة مكافحة المخدرات الأميركية.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close