الأحد 8 Sep / September 2024

رئيس وزراء بولندا يحذر من أن أوروبا دخلت "حقبة ما قبل الحرب"

رئيس وزراء بولندا يحذر من أن أوروبا دخلت "حقبة ما قبل الحرب"

شارك القصة

رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك
رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك - غيتي
حذر رئيس الوزراء البولندي الذي كانت بلاده من أبرز الداعمين لأوكرانيا المجاورة أنه إذا خسرت كييف الحرب فلن يشعر أحد في أوروبا بالأمان.

حذر رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك من التهديد الذي يفرضه النزاع في أوكرانيا على أوروبا، قائلًا: للمرة الأولى منذ نهاية الحرب العالمية الثانية تدخل القارة "حقبة ما قبل الحرب".

وفي الأسابيع الأخيرة، كثفت روسيا ضرباتها الجوية ضد أوكرانيا المجاورة لبولندا، وتسببت ضربات روسية جديدة واسعة النطاق الجمعة بأضرار في 3 محطات لتوليد الطاقة ما أدى إلى انقطاع في التيار الكهربائي في مناطق عدة.

وفي مقابلة الجمعة مع شبكة "لينا" الإعلامية التي تضم أكبر تحالف للصحف الأوروبية، قال توسك: "لا أريد إخافة أي أحد لكن الحرب لم تعد أحد مفاهيم الماضي بل هي واقع وبدأت قبل أكثر من سنتين".

وأضاف أن "أكثر المسائل إثارة للقلق راهنًا هي أن كل السيناريوهات ممكنة. لم نشهد وضعًا كهذا منذ العام 1945".

"حقبة ما قبل الحرب"

وأكد "قد يكون ذلك مدمرًا خصوصًا للجيل الجديد لكن علينا أن نعتاد على فكرة أن حقبة جديدة بدأت: حقبة ما قبل الحرب وأنا لا أبالغ بكلامي هذا".

ومضى يقول: "في حال خسرت أوكرانيا لن يشعر أحد في أوروبا بالأمان".

وقال توسك الذي تعتبر بلاده من الداعمين الرئيسيين لأوكرانيا التي هاجمتها القوات الروسية في فبراير/ شباط 2022: إن "أمام أوروبا شوطًا كبيرًا تقطعه" على صعيد الدفاع معتبرًا أنه ينبغي أن تكون "مستقلة ومكتفية ذاتيًا" في هذا المجال.

وأضاف: "يقوم عملنا على مواصلة العلاقات عبر الأطلسي مهما كانت هوية الرئيس الأميركي" مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

اختراق الأجواء البولندية

ومنذ الهجوم الروسي على أوكرانيا، برزت مخاوف من احتمال توسع رقعة النزاع في هذا البلد إلى دول تتشارك حدودًا معه.

وأعلن الجيش البولندي الأحد الماضي أن صاروخ كروز روسيًا أطلق باتجاه مدن في غرب أوكرانيا، انتهك المجال الجوي البولندي مدة 39 ثانية.

وسجّلت واقعة مماثلة في 29 ديسمبر/ كانون الأول 2023، عندما اخترق صاروخ روسي المجال الجوي البولندي لدقائق عدة ثم أكمل طريقه إلى أوكرانيا.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، قُتل شخصان عندما سقط صاروخ تابع لأنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية على قرية برزيفودوف البولندية، بالقرب من الحدود الأوكرانية.

وقبل أن يتبيّن أن الصاروخ أوكراني، سادت مخاوف من انجرار حلف شمال الأطلسي وبولندا عضو فيه، إلى تصعيد للنزاع مع روسيا في حال تمّ تفعيل تدابير الدفاع الجماعي المنصوص عليها في معاهدة إنشائه.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب

الدلالات

Close