Skip to main content

"رحل والكاميرا في يده".. مقتل مخرج سينمائي في ماريوبول الأوكرانية

الأحد 3 أبريل 2022

قُتل المخرج السينمائي الليتواني مانتاس كفيدارافيسيوس أمس السبت، في مدينة ماريوبول الأوكرانية، حيث كان يوثق منذ فترة طويلة تلك المدينة الساحلية المحاصرة، وذلك وفق ما ذكر زملاؤه وتقرير إخباري.

وقال المخرج الروسي فيتالي مانسكي على "فيسبوك": "قُتل صديقنا.. الكاتب الوثائقي الليتواني مانتاس كفيدارافيسيوس اليوم في ماريوبول والكاميرا في يده في هذه الحرب اللعينة الشيطانية ضد العالم بأسره".

واشتهر كفيدارافيسيوس، من بين أعمال أخرى، بفيلمه الوثائقي عن منطقة النزاع "ماريوبولس"، والذي عُرض لأول مرة في مهرجان برلين السينمائي الدولي عام 2016.

وتم تصوير الفيلم في ماريوبول، الميناء الإستراتيجي الواقع في منطقة دونيتسك الانفصالية المجاورة لروسيا، حيث يقاتل مسلحون موالون لروسيا القوات الأوكرانية منذ عام 2014.

وقالت محطة الإذاعة الليتوانية العامة (إل.آر.تي): إن كفيدارافيسيوس ولد عام 1976، ودرس في جامعة فيلنيوس، حيث حصل على شهادة في الأنثروبولوجيا الاجتماعية من جامعة كمبردج.

واصطدمت جهود القوات الروسية لتعزيز مواقعها في جنوب أوكرانيا وشرقها حتى الآن، بمقاومة شرسة من الأوكرانيين في ماريوبول المحاصرة، حيث قُتل ما لا يقل عن خمسة آلاف شخص فيما لا زال حوالي 160 ألفًا من السكان محاصرين، وفق السلطات المحلية.

مقتل صحافيين

وكانت سلطات أوكرانيا، قد أعلنت السبت العثور  على جثة المصور والموثق الأوكراني المخضرم ماكس ليفين مقتولاً بالرصاص بالقرب من العاصمة كييف بعد انسحاب القوات الروسية، فيما أفادت النيابة العامة الأوكرانية أنه قتل "برصاصتين أطلقهما جنود روس".

كذلك، أصيب العديد من الصحافيين الأوكرانيين والغربيين في أوكرانيا منذ بدء الهجوم الروسي. وقُتل ثلاثة منهم على الأقل شمال شرق كييف، حيث اندلع قتال بين القوات الأوكرانية والجيش الروسي الذي انسحب في الأيام الأخيرة من عشرات القرى حول العاصمة، بحسب "فرانس برس".

المصادر:
وكالات
شارك القصة