الخميس 12 Sep / September 2024

رشوة بنصف مليون دولار.. توقيف نائب وزير الطاقة الأوكراني

رشوة بنصف مليون دولار.. توقيف نائب وزير الطاقة الأوكراني

شارك القصة

المضبوطات التي وجدت مع نائب وزير الطاقة الأوكراني
المضبوطات التي وجدت مع نائب وزير الطاقة الأوكراني- صفحة وزارة الداخلية الأوكرانية
تواصل أوكرانيا سعيها لمكافحة الفساد في الحكومة كشرط للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي رغم الحرب الطويلة التي تخوضها مع روسيا.

أعلن محققون في كييف، اليوم الإثنين، أن نائب وزير الطاقة الأوكراني أودع الحبس الاحتياطي بتهمة تلقي رشوة قدرها نصف مليون دولار، وذلك في فضيحة فساد جديدة تطال مسؤولًا في الدولة.

وتعهدت أوكرانيا التي شهدت فضائح فساد كبيرة منذ سقوط الاتحاد السوفياتي، تكثيف مكافحة الفساد في إطار مساعيها  للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

مخطط واسع النطاق

وأعلنت أجهزة الأمن الأوكرانية في بيان "اعتقال نائب وزير الطاقة في كييف بتهمة تلقي رشوة قيمتها نصف مليون دولار" مشيرة إلى كشف "مخطط فساد على نطاق واسع".

ولفت المحققون إلى أن المشتبه به الذي قالت وسائل إعلام إنه أولكسندر خيلو، طلب رشاوى من مدراء شركات تعدين في غرب أوكرانيا كانوا يرغبون بنقل المعدات المستخدمة في المناجم القريبة من خط الجبهة.

وتم توقيف المسؤول وشركائه الثلاثة المشتبه بهم "متلبسين" ويواجهون عقوبة "السجن لمدة تصل إلى 12 عامًا ومصادرة ممتلكاتهم"، بحسب بيان أصدره جهاز الأمن الأوكراني. وبعيد نشر هذا البيان، أعلنت الحكومة الأوكرانية إقالة خيلو من منصبه، بدون الإشارة إلى الاتهامات الموجهة إليه.

الفساد في أوكرانيا

وظهرت عدّة قضايا فساد في أوكرانيا منذ اندلاع الحرب في فبراير/ شباط 2022، خصوصًا داخل وزارة الدفاع، مما أدى إلى إقالة وتوقيف مسؤولين كبار.

ومطلع مايو/ أيار، قدّم وزير الزراعة الأوكراني ميكولا سولسكي استقالته، وسُجن بعد اتهامه بالاستيلاء على أراضٍ مملوكة للدولة، وهو أول وزير في عهد الرئيس فولوديمير زيلينسكي يتم الإعلان أنه مشتبه به في قضية فساد.

وخلال سبتمبر/ أيلول من العام 2023، أقالت الحكومة الأوكرانية، 6 نواب لوزير الدفاع رستم أوميروف الذي كلّفه الرئيس زيلينسكي بالحد من البيروقراطية، وتعزيز الثقة في وزارته بعد سلسلة من مزاعم الفساد.

وتُعدّ مكافحة الفساد المستشري في أوكرانيا، أحد الشروط الرئيسية المفروضة عليها في إطار طلبها الحصول على عضويّة الاتّحاد الأوروبي.

وفي زيارة سابقة لوزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، أبدت الأخيرة دعمها كييف في محاربة الفساد، وقالت إن نتائج الإصلاح في أوكرانيا مثيرة للإعجاب بالفعل. 

وأضافت الوزيرة أنه لا يزال هناك طريق طويل يتعين قطعه بشأن تنفيذ قانون مكافحة الأوليغارشية والفساد.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close