السبت 7 Sep / September 2024

رغم الهدنة بغزة.. يونيفيل: قلقون من الوضع في جنوب لبنان

رغم الهدنة بغزة.. يونيفيل: قلقون من الوضع في جنوب لبنان

شارك القصة

خيّم صباح اليوم الجمعة هدوء في المنطقة الحدودية في جنوب لبنان - إكس
خيّم صباح اليوم الجمعة هدوء في المنطقة الحدودية في جنوب لبنان - إكس
خيّم صباح اليوم الجمعة هدوء في المنطقة الحدودية في جنوب لبنان، تزامنًا مع بدء سريان اتفاق الهدنة الإنسانية في قطاع غزة.

أبدى قائد بعثة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل" الجنرال أرولدو لاثارو، اليوم الجمعة، قلقه إزاء "تبادل إطلاق النار المكثف المستمر على طول الخط الأزرق" جنوبي لبنان، وسط بدء سريان اليوم الأول من الهدنة المؤقتة في غزة.

وأضاف لاثارو، في تدوينة نشرها على حسابه عبر منصة "إكس": "أشعر بالقلق إزاء تبادل إطلاق النار المكثف المستمر على طول الخط الأزرق جنوب لبنان".

وأكد أن إطلاق النار أودى بحياة الكثير من الأشخاص، وتسبب في أضرار جسيمة، وبدد أرزاق الناس.

هدوء عند حدود لبنان عقب الهدنة بغزة

ومنذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشهد الحدود بين الجانبين اللبناني والإسرائيلي بوتيرة يومية، قصفًا متبادلًا ومتقطعًا بين الجيش الإسرائيلي من جهة، و"حزب الله" وفصائل فلسطينية في لبنان من جهة أخرى؛ ما خلّف قتلى وجرحى على طرفي الحدود.

ودخلت هدنة إنسانية مؤقتة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة حيز التنفيذ عند الساعة 07:00 بالتوقيت المحلي (05:00 ت.غ) من صباح الجمعة، بعد 49 يومًا من الحرب على القطاع.

وخيّم صباح اليوم الجمعة هدوء في المنطقة الحدودية في جنوب لبنان، تزامنًا مع بدء سريان اتفاق الهدنة الإنسانية في قطاع غزة.

ويتضمن اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة إطلاق 50 أسيرا إسرائيليا من غزة، مقابل الإفراج عن 150 فلسطينيًا من السجون الإسرائيلية، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

وأعلن نادي الأسير الفلسطيني، مساء الجمعة، إفراج إسرائيل عن 39 معتقلًا من سجونها، هم 24 امرأة و15 طفلًا.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة