السبت 7 Sep / September 2024

رفع التحذير من تسونامي.. زلزال بقوة 7,7 درجات يضرب كاليدونيا الجديدة

رفع التحذير من تسونامي.. زلزال بقوة 7,7 درجات يضرب كاليدونيا الجديدة

شارك القصة

رُصدت الهزة على عمق 37 كيلومترًا وعلى بعد 333,8 كلم عن سواحل كاليدونيا
رُصدت الهزة على عمق 37 كيلومترًا وعلى بعد 333,8 كلم عن سواحل كاليدونيا - غيتي
طلبت السلطات من السكان في المحيط الهادئ في جنوب شرق كاليدونيا الجديدة، تجنب الأماكن الساحلية بسبب خطر حدوث تسونامي في أعقاب زلزال بلغت قوته 7.7 درجات.

ضرب زلزال قوي بلغت شدته 7,7 درجات الجمعة في المحيط الهادئ في جنوب شرق كاليدونيا الجديدة، وفق ما أفاد المعهد الأميركي للجيوفيزياء، مما أدى إلى إطلاق إنذار بحدوث تسونامي، دفع السلطات إلى إخلاء الشواطئ ورفع بعد ساعة.

ورُصدت الهزة على عمق 37 كيلومترًا، وعلى بعد 333,8 كلم عن سواحل كاليدونيا، حسب المعهد الأميركي.

وقال صحافي من كاليدونيا الجديدة: إنه "شعر بهزة قوية لمدة 15 إلى 20 ثانية على الأقل"، فيما شعر بالهزة خصوصًا سكان ليفو في جزر لوايوتيه.

تحذير من تسونامي

وأفاد مركز التحذير من أمواج تسونامي في المحيط الهادي بأن من المحتمل تعرض بعض سواحل جزر فانواتو لأمواج تسونامي يتراوح ارتفاعها بين 30 سنتيمترًا ومتر واحد فوق مستوى المد، بينما قد تضرب أمواج ارتفاعها أقل من ذلك 25 مجموعة من الجزر مثل تونجا وتوفالو.

وأشار التحذير الصادر إلى رصد أمواج تسونامي بارتفاع 22 سنتيمترًا بالقرب من كاليدونيا الجديدة.

وذكر مسؤول في إدارة الأرصاد الجوية والمخاطر الجغرافية في فانواتو أن السلطات طلبت من السكان التوجه إلى مناطق مرتفعة، وأن الإدارة تلقت مكالمات من أشخاص في الجزر الجنوبية شعروا بهزات.

كما أصدر مكتب الأرصاد الجوية الأسترالي تحذيرًا من أمواج تسونامي لجزيرة لورد هاو قبالة الساحل الشرقي، وطلب من سكانها البالغ عددهم نحو 450 شخصًا مغادرة الساحل بسبب الأمواج والتيارات القوية.

وصدرت تحذيرات مماثلة في معظم أنحاء الساحل الغربي لنيوزيلندا.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close