السبت 19 أكتوبر / October 2024

روسيا تحظر أنشطة "مؤسسة كلوني" على أراضيها

روسيا تحظر أنشطة "مؤسسة كلوني" على أراضيها

شارك القصة

رفعت "مؤسسة كلوني" قضية أمام الأمم المتحدة، متهمة روسيا بانتهاك حقوق الإنسان للأوكرانيين
رفعت "مؤسسة كلوني" قضية أمام الأمم المتحدة، متهمة روسيا بانتهاك حقوق الإنسان للأوكرانيين- رويترز
قال مكتب الادعاء العام في روسيا إنّ "مؤسسة كلوني من أجل العدالة تنفّذ أعمالًا بطابع هوليوودي بهدف تشويه سمعة موسكو".

أعلن المدعي العام الروسي اليوم الإثنين، حظر أنشطة مؤسسة "كلوني من أجل العدالة" التي أنشأها نجم السينما الأميركي جورج كلوني وزوجته المحامية والناشطة الحقوقية أمل علم الدين على الأراضي الروسية، بتهمة "تشويه سمعة روسيا".

وفي يوليو/ تموز الماضي، رفعت "مؤسسة كلوني" إلى جانب منظمات غير حكومية أخرى، قضية أمام لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، متهمة روسيا بانتهاك حقوق الإنسان للأوكرانيين الذين قُتلوا في هجوم صاروخي على فينيتسا عام 2022.

واعتماد تصنيف منظمة ما على أنّها "غير مرغوب فيها"، يُجبرها على إغلاق أبوابها في روسيا، وقد يعرّض الروس الذين يعملون لصالحها أو يموّلونها أو يتعاونون معها، للملاحقة القضائية.

وقال المدعي العام في بيان: "نعلن أنّ أنشطة مؤسسة كلوني للعدالة، غير مرغوب فيها على أراضي بلدنا"، متهمًا المنظمة بـ"القيام بعمل مكثّف يهدف إلى تشويه سمعة روسيا، ودعم نشاط مدّعي الوطنية وأعضاء الجماعات الإرهابية والمتطرفة المحظورة".

وأضاف أنّ "المؤسسة تنفذ أعمالًا بطابع هوليودي بهدف تشويه سمعة موسكو".

وحمل البيان عنوان: "مكتب المدعي العام الروسي يقدّر موهبة التمثيل لدى نشطاء هوليوود"، ونصّ على أنّه "تحت ستار الأفكار الإنسانية، يقدم هؤلاء المحاربون من أجل العدالة مبادرات للتحقيقات الجنائية تستهدف أعلى السلطات الروسية، وتنشر تقييمات سلبية عن التشريعات الروسية المتعلقة بالتعامل مع العملاء الأجانب والمنظمات غير الحكومية".

وبعد بدء الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022، صعّدت السلطات الروسية حملات قمع المعارضة إلى مستويات غير مسبوقة منذ الاتحاد السوفياتي.

في أوائل أغسطس/ آب، حظر المدعي العام الروسي مؤسسة "كونراد أديناور" الألمانية المؤيدة للديموقراطية باعتبارها "غير مرغوب فيها". كما اتخذ الإجراء نفسه مع مؤسسة "موسكو تايمز" الإخبارية في يوليو الماضي.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - أ ف ب
Close