الأحد 8 Sep / September 2024

روسيا ترد على العقوبات الأوروبية.. ماذا عن تطورات الميدان في أوكرانيا؟

روسيا ترد على العقوبات الأوروبية.. ماذا عن تطورات الميدان في أوكرانيا؟

شارك القصة

متابعة "العربي" لتطورات الحرب في أوكرانيا بما في ذلك الهجمات على جبهات الشرق (الصورة: رويترز)
منذ مايو كثّفت روسيا قصفها الليلي على أوكرانيا، فيما باشرت هذه الأخيرة هجومها المضاد على المناطق التي تحتلها القوات الروسية في الشرق والجنوب.

أعلن سلاح الجو الأوكراني اليوم الجمعة، أنه أسقط خلال الليل 13 صاروخ كروز روسيًا كانت تستهدف مدرجًا عسكريًا في غرب البلاد.

وذكر عبر تطبيق تلغرام أن "الدفاعات الجوية دمّرت كل الصواريخ الـ13 من طراز كه-101/كه-555"، مضيفًا: "هذه المرة كان الهجوم يستهدف مدرجًا عسكريًا في منطقة خميلنيتسكي" في غرب أوكرانيا.

وأوضح أن الصواريخ "أُطلقت قرابة منتصف الليل من بحر قزوين من أربع قاذفات توبوليف 95 إم إس".

وأشار رئيس بلدية خميلنيتسكي أولكسندر سيمتشيشين، إلى وقوع انفجارات في المدينة التي كانت تضم 275 ألف نسمة قبل الهجوم الروسي في نهاية فبراير/ شباط 2022.

في الجنوب، أفادت أوكرانيا اليوم الجمعة عن تحقيق بعض التقدم، حيث سجّلت قواتها "نجاحًا جزئيًا"، وفق ناطق عسكري أوكراني هو أندريي كوفاليوف.

وقال هذا الأخير إن الجيش الأوكراني "يواصل احتواء هجوم القوات الروسية" في الشرق، مضيفًا أن "معارك على قدر خاص من الصعوبة تتواصل".

وأفادت نائبة وزير الدفاع غانا ماليار على تلغرام بأن قوات بلادها الدفاعية "أوقفت هجوم العدو في منطقة كوبيانسك وليمان".

كييف "راضية عن النتائج المحرزة"

ومنذ مايو/ أيار الماضي، كثّفت روسيا قصفها الليلي على أوكرانيا بمسيّرات مفخّخة وصواريخ، فيما باشرت أوكرانيا هجومها المضاد على المناطق التي تحتلها القوات الروسية في الشرق والجنوب.

وذكر مراسل "العربي" من كييف إياد استيتية، أن موقف القوات الأوكرانية في الجنوب والشرق يعتمد على الدعم العسكري المقدّم من الدول الحليفة، لا سيما وأن الهجوم المضاد يتدرّج.

ونقل عن نائبة وزير الدفاع الأوكراني أن هذه الوتيرة المتباطئة للهجوم المضاد تعود إلى كونه في مراحله الأولى، ومن الصعب الآن تقديم أي تقييمات عسكرية له. 

لكنه أشار إلى أن القيادة السياسية والعسكرية الأوكرانية راضية تمامًا عن النتائج المحرزة حتى الآن.

وقال: في المقابل هناك هجمات روسية عنيفة، وفق ما وصفه بيان وزارة الدفاع، تستهدف عدة محاور وتعمل القوات الأوكرانية على صدها.

وكانت وزارة الدفاع الروسية، أكدت في تقريرها اليومي أن قواتها "استهدفت" و"قصفت" ليلًا "مواقع لتخزين الأسلحة" بواسطة "أسلحة بعيدة المدى عالية الدقة"، دون أن تحدد موقعها.

المزيد من الممنوعين من دخول روسيا

من ناحية أخرى، أعلنت روسيا أنها "وسّعت بشكل كبير" قائمة المسؤولين الأوروبيين الممنوعين من دخول أراضيها، وذلك ردًا على العقوبات الجديدة التي فرضتها بروكسل على موسكو على خلفية الصراع في أوكرانيا.

ووصفت وزارة الخارجية الروسية في بيان، إجراءات الاتحاد الأوروبي هذه بأنها "غير شرعية".

وقالت: "ردًا على هذه المبادرات غير الودّية، وسّع الجانب الروسي بشكل كبير قائمة ممثلي المؤسسات الأوروبية والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي" الممنوعين من دخول الأراضي الروسية، من دون تحديد عدد الأشخاص المعنيين.

وأشارت إلى أن المسؤولين المستهدفين هم خصوصًا أعضاء في أجهزة أمنية ومؤسسات سياسية أو تجارية أوروبية، ونواب أوروبيون "يروّجون لأجندة (معادية) لروسيا".

وتابعت وزارة الخارجية الروسية: "نحن نؤكد أن كل الإجراءات غير الودّية التي تتخذها الدول الغربية ستستمر في تلقي الرد المناسب".

ومنذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022، منعت موسكو مئات القادة والمسؤولين والصناعيين والصحافيين وأفراد غربيين آخرين من دخول روسيا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close