الجمعة 13 Sep / September 2024

زلزال تركيا.. العثور على مزيد من الناجين بعد أكثر من 70 ساعة

زلزال تركيا.. العثور على مزيد من الناجين بعد أكثر من 70 ساعة

شارك القصة

تقرير يسلط الضوء على المبادرات الفردية في تركيا وسوريا لدعم ضحايا الزلزال (الصورة: غيتي)
لا تزال عمليات الإنقاذ في تركيا مستمرة في محاولة للعثور على ناجين من الزلزال، وقد تمكّنت فرق الإنقاذ من انتشال عالقين في ولايات عدة.

يواصل عناصر الإنقاذ سباقهم مع الزمن لمحاولة العثور على ناجين من الزلزال الذي بلغت قوته 7,8 درجات وضرب فجر الإثنين جنوب شرق تركيا وسوريا المجاورة وتلته هزات ارتدادية، بينما يعرقل الطقس البارد عمليات الإنقاذ.

واستطاعت فرق الإغاثة في تركيا اليوم الخميس، إنقاذ ثلاثة أشخاص في ولاية غازي عنتاب، من تحت الأنقاض بعد مرور 76 ساعة على الزلزال، في ولاية غازي عنتاب.

وفي ولاية قهرمان مرعش، تمكنت الفرق من إنقاذ علي باغيش (55 عامًا) وزوجته زلال (40 عامًا) وابنتهما مير برزان (5 أعوام) بعد بقائهم 73 ساعة تحت الركام.

كما تمكنت الفرق من إنقاذ المسن إسماعيل ألتن أولوك (72 عامًا)، من تحت الأنقاض في الولاية نفسها، بعد مرور 72 ساعة.

16 ألف قتيل

وبرزت مبادرات فردية في تركيا وسوريا لدعم الضحايا وانتشال الناجين، حيث غصّ مطار اسطنبول بشباب أتراك وعرب للسفر إلى ولايات متضررة لمساعدة فرق الإنقاذ، كما تم إطلاق حملات للتبرّع بالدم والأطعمة والألبسة في تركيا وسوريا.

ومنذ يوم الثلاثاء، بدأت المساعدات الدولية بالوصول إلى تركيا حيث تم إعلان حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر في المحافظات العشر المتضررة من الزلزال.

وعرضت عشرات الدول مساعدتها على أنقرة، من بينها دول من الاتحاد الأوروبي والخليج والولايات المتحدة والصين وأوكرانيا التي أرسلت رغم الهجوم الروسي، 87 عامل إنقاذ.

ووفق أرقام رسمية نُشرت اليوم الخميس، قُتل 12873 شخصًا في تركيا و3162 في سوريا جراء الزلزال بحسب السلطات ومصادر طبية، مما يرفع الحصيلة الإجمالية للضحايا إلى 16035 قتيلًا.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد قدّرت أن يبلغ عدد المتضررين بالزلزال 23 مليونًا بينهم نحو خمسة ملايين من الأكثر ضعفًا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close