الثلاثاء 22 أكتوبر / October 2024

زيلينسكي يكشف خسائر جيشه.. روسيا تحذر واشنطن من "صبّ الزيت على النار"

زيلينسكي يكشف خسائر جيشه.. روسيا تحذر واشنطن من "صبّ الزيت على النار"

شارك القصة

تقرير يرصد المعارك في ماريوبول وكييف وخاركيف ودونباس (الصورة: غيتي)
تستعد موسكو لتبنّي موقف أكثر عدوانية ضد الولايات المتحدة والحلف الأطلسي، بعدما أعلن الرئيس الأميركي عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا.

حذّرت موسكو، خلال الأسبوع الجاري، الولايات المتحدة من "عواقب غير متوقعة" بعد زيادة الأخيرة مساعداتها العسكرية لأوكرانيا.

والأربعاء، أعطى الرئيس الأميركي جو بايدن الضوء الأخضر لمساعدة عسكرية جديدة ضخمة بقيمة 800 مليون دولار لأوكرانيا، بمعدات أثقل من تلك التي تمّ تسليمها حتى الآن، بما في ذلك مروحيات وناقلات جند مدرعة.

يأتي ذلك، في وقت كشف فيه الرئيس الأوكراني عن مقتل ما بين 2500 و3000 جندي أوكراني، ونحو 19 ألفًا من القوات الروسية منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط الماضي. 

عواقب غير متوقّعة

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن موسكو حذرت في المذكرة الدبلوماسية، الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي من إرسال أسلحة "أكثر حساسية" إلى أوكرانيا، معتبرة أن مثل هذه المعدات العسكرية "تصب الزيت على النار" ويمكن أن تؤدي إلى "عواقب غير متوقعة".

من جهتها، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن هذه المذكرة أُرسلت عبر القنوات الدبلوماسية العادية ولا تحمل توقيع مسؤول روسي كبير.

كما نقلت شبكة "سي أن أن" عن مصدر مطلع على الموضوع، قوله إن هذه الشكوى الرسمية قد تعني أن موسكو تستعدّ لتبني موقف أكثر عدوانية ضد الولايات المتحدة والحلف الأطلسي.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مسؤول أميركي قوله: إن "ما يقوله لنا الروس سرًا هو بالضبط ما نقوله للعالم علنًا، وهو أن المساعدة الضخمة التي نقدّمها لشركائنا الأوكرانيين تثبت فعاليتها بشكل ملحوظ".

خسائر بشرية

من جهته، كشف زيلينسكي أن الهجوم الروسي على أوكرانيا أدى إلى مقتل ما بين 2500 و3000 جندي أوكراني، ونحو 19 ألف من القوات الروسية.

وأشار زيلينسكي، في مقابلة مع "سي أن أن" من كييف الجمعة، إلى إصابة حوالي 10000 جندي أوكراني.

وأوضح أنه "من الصعب للغاية التحدث عن عدد القتلى المدنيين، لأن هناك عدة مدن محاصرة وتشهد معارك، مثل خيرسون، وبيرديانسك، وماريوبول، ولا نعرف عدد الأشخاص الذين قتلوا في هذه المدن".

وقال: "مات الكثير من الناس وفقدوا أحباءهم، وهناك الملايين من الناس الذين يريدون أن يعيشوا.. وكلنا نريد القتال، لكن علينا جميعًا أن نبذل قصارى جهدنا حتى لا تكون هذه الحرب بلا نهاية. وكلما طال أمدها، سنخسر أكثر".

وأضاف أن "جميع دول العالم" يجب أن تكون مستعدة لاحتمال أن يستخدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أسلحة نووية تكتيكية بما في ذلك الأسلحة النووية أو الكيميائية، لأنه "لا يقدّر حياة الشعب الأوكراني".

ولكنه أكد أن الشعب الأوكراني "لن يخاف، بل سيكون مستعدًا لذلك".

وحذر مسؤولون أميركيون من احتمال أن يقوم بوتين "إذا تم حشره في الزاوية" باستخدام الأسلحة النووية التكتيكية في أوكرانيا.

وقال مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية بيل بيرنز، الخميس: إن الوكالة تراقب "باهتمام شديد" هذا الاحتمال، بينما أكد أن الولايات المتحدة لم تر حتى الآن أي مؤشرات على أن روسيا تستعد لاتخاذ مثل هذه الخطوة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close