الخميس 12 Sep / September 2024

ستة شهداء في غضون ساعات.. الأردن يحذر من عواقب التصعيد الإسرائيلي

ستة شهداء في غضون ساعات.. الأردن يحذر من عواقب التصعيد الإسرائيلي

شارك القصة

مراسل "العربي" في جنين يواكب ميدانيًا التطورات في المخيم بعد الاقتحام الإسرائيلي (الصورة: غيتي)
لاقت الاقتحامات لعدد من مناطق الضفة إدانات من الأردن والخارجية الفلسطينية التي اعتبرت أن جرائم الاحتلال بمثابة رد على الدعوات لإحياء عملية السلام.

أدان الأردن اليوم الأربعاء، التصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، محذرًا من عواقبه، في بيان لمتحدث وزارة الخارجية الأردنية سنان المجالي.

وذكر بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية سنان المجالي أن "وزارة الخارجية وشؤون المغتربين تدين التصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وآخرها العدوان، مساء أمس، على مدينة جنين (شمال)، وتحذر من استمرار دوامة العنف".

ودعا المسؤول الأردني إلى "ضرورة وقف الاقتحامات للمدن الفلسطينية كافة"، محذرًا من أن عواقب هذا التصعيد "لن تؤدي إلا إلى المزيد من التدهور والعنف"، وفقًا للبيان.

وشدد المجالي على "ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل فوري وفاعل، لوقف هذا التصعيد، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

كما شدد على "ضرورة حماية المدن الفلسطينية من الاعتداءات المتكررة عليها، ووقف التصعيد الذي يمثل انتهاكًا للقانون الدولي الإنساني والتزامات إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال".

وطالب المجالي في ختام البيان بضرورة "وقف الحملات ضد الشعب الفلسطيني وبشكل فوري".

"رد على الدعوات لإحياء عملية السلام"

بدورها، رأت وزارة الخارجية الفلسطينية، أن "جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتصاعدة، والتي كان آخرها استشهاد 6 مواطنين وإصابة العشرات بجروح متفاوتة منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم الأربعاء، هو رد إسرائيلي رسمي على الدعوات لإحياء عملية السلام في المنطقة".

وأدانت الخارجية الفلسطينية في البيان جرائم الاحتلال في مخيم جنين، وغزة، وعقبة جبر بأريحا، مؤكدة أن "الاحتلال يتعمد تحويل الأرض الفلسطينية إلى ما يشبه ساحة حرب، في الوقت الذي تُحمّل فيه الفلسطينيين المسؤولية عن التصعيد لإخفاء حجم الانتهاكات التي تُرتكب يوميًا ضد أبناء شعبنا".

وأضافت في البيان نفسه، أن إسرائيل "تحاول تكريس الحلول العسكرية في التعامل مع قضية شعبنا، بدلاً من الحلول السياسية التي تعبر عن حقوقنا الوطنية العادلة والمشروعة، وتخريب أية جهود دولية وإقليمية لتحقيق التهدئة كمقدمة لاستعادة الأفق السياسي لحل الصراع".

كما طالبت الخارجية الفلسطينية، بموقف دولي لإجبار الاحتلال على وقف تصعيده، مشيرة إلى أن إفلات إسرائيل المستمر من العقاب يشجعها على ارتكاب المزيد من الجرائم.

6 شهداء منذ أمس الثلاثاء

وأكدت وكالة الأنباء الفلسطينية ارتفاع عدد الفلسطينيين الذين استشهدوا برصاص الجيش إسرائيلي في الأراضي الفلسطينية منذ مساء يوم أمس الثلاثاء إلى 6، بحسب بيانات صادرة عن وزارة الصحة.

ومنذ أكثر من عام ينفذ الاحتلال الإسرائيلي عمليات عسكرية شمالي الضفة الغربية مستهدفًا مقاومين فلسطينيين يسميهم "مطلوبين"، تسفر غالبًا عن سقوط شهداء وجرحى من الفلسطينيين.

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت ليلًا مخيم جنين وحاصرت منزلين، وقصفتهما بعدة صواريخ، ومنعت مركبات الإسعاف والطواقم الطبية من الوصول للمصابين، ما أسفر عن استشهاد 4 فلسطينيين.

وفجرًا اقتحمت قوات إسرائيلية مخيم عقبة جبر بالضفة حيث اندلعت مواجهات أسفرت عن استشهاد شاب فلسطيني واعتقال 2 آخرين.

وأمس الثلاثاء، قالت وزارة الصحة بقطاع غزة: إن "شابًا فلسطينيًا يبلغ 25 عامًا استشهد برصاص جيش الاحتلال قرب السياج الفاصل لمدينة خانيونس".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close