Skip to main content

سجن عداء ومنعه من المشاركة في أولمبياد باريس يفجر أزمة رياضية بلبنان

الخميس 25 يوليو 2024
العداء اللبناني نور الدين حديد - إكس

لن يتمكن العداء اللبناني نور الدين حديد من تمثيل بلاده في أولمبياد باريس 2024، الذي ينطلق بشكل رسمي غدًا الجمعة، بعد أن فجرت أزمة توقيفه من قبل الجيش الخلافات بين المؤسسة العسكرية والاتحاد اللبناني لألعاب القوى. 

وينفّذ العداء نور الدين حديد، المرشّح لتمثيل لبنان في سباق 100 م ضمن أولمبياد باريس، عقوبة مسلكية بالسجن لعشرة أيام بتهمة الفرار من الجيش اللبناني، بحسب ما أكّد مصدر أمني لوكالة "فرانس برس".

وبناء عليه، دفع توقيف حديد الاتحاد اللبناني المعني بإصدار قرار أعلن خلاله تعليق وتوقيف مشاركة نادي الجيش ضمن نشاطاته، مشددًا في بيان له أول من أمس الثلاثاء، على أن الهيئة الإداريّة للاتحاد اللبناني لألعاب القوى تؤكدّ مجددًا بأحقيّة مشاركة اللاعب في الألعاب الأولمبية باريس 2024. 

"فار من الجيش"

وقال  الاتحاد في بيانه إنه "لم يتوانَ عن بذل أقصى جهد لتصحيح الوضع القانوني للاعب بعد الطلب منه القدوم إلى لبنان بتاريخ 3/7/2024 لأنّه يتعذّر عليه المشاركة، وهو يعتبر فار من الجيش اللبناني وموجود خارج الأراضي اللبنانية، وبالتالي لا يستطيع أن يكون ضمن بعثة رسمية وطنيّة". 

واستدرك الاتحاد قائلًا :"وهنا لا بد من التنويه بأنّ مشكلته هي وظيفته بالجيش اللبناني وليس كلاعب ينتمي إلى نادي الجيش اللبناني، علمًا بأنّنا لم نتبلغ أيّ كتاب رسمي من المركز العالي للرياضة العسكرية بإيقاف اللاعب قبل 30/6/2024". 

يتمسك اتحاد ألعاب القوى في لبنان بالعداء نور الدين حديد - إكس

وحديد، الذي كان قد ترك لبنان أواخر 2023 للعيش في فرنسا مع أقاربه واستمر بالمشاركة في المنافسات الرياضية في 2024، كان من المقرّر أن يحمل العلم اللبناني في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية يوم غد بحسب مصدر في اللجنة الأولمبية اللبنانية لوكالة فرانس برس، على أن يشارك في سباق 100 م مع انطلاق منافسات ألعاب القوى. 

ويتمسّك رئيس الاتحاد اللبناني لألعاب القوى رولان سعادة بحديد حصرًا "لا سيما وأن أرقامه خوّلته التأهل الى الألعاب الأولمبية، وإن ببطاقة دعوة بعدما سجّل 10.27 ثوان في سباق 100 متر، وهو رقم جيّد جدًا بالنسبة للبنان".

سجن العداء اللبناني نور الدين حديد

والاتحاد ذكر في بيانه أنه "حاول بكل الطرق القانونيّة معالجة هذه المسألة مع المركز العالي للرياضة العسكرية والطلب بإعطائنا موعدًا رسميًا للاتحاد اللبناني لألعاب القوى لشرح وضع اللاعب وأهمية مشاركته في أكبر استحقاق رياضي عالمي، بعد تقديم كتاب اعتذار رسمي من قبله موّجه للمركز العالي للرياضة العسكرية واضعًا نفسه تحت تصرفه".

وأضاف: "لكن للأسف تمّ إصدار قرار من نادي الجيش اللبناني بموجب عدّة كتب بتواريخ مختلفة خلال الشهر الجاري بعدم الموافقة على مشاركته في الألعاب الأولمبية - باريس 2024".

وأشار إلى أنه تفاجأ من خلال الصحافة بإعلان أسماء البعثة المشاركة في الألعاب الأولمبية بتغيير اسم اللاعب نور الدين حديد بلاعب آخر، غير متخصص بسباق الـ100 متر. 

سعادة قال لفرانس برس: "كنا نأمل أن ينال حديد صفحًا من قيادة الجيش، لا سيما وأنه ممثل للوطن في أهم محفل رياضي وهو الأولمبياد".

وتابع: "بناء على طلب من الاتحاد، عاد حديد إلى لبنان مسلّمًا نفسه في المطار بعد تركه الجيش من دون تسريح من الخدمة، وننتظر القرار النهائي من قيادة الجيش".

وكشف سعادة أنّ اتحاد ألعاب القوى لن يسمّي أي لاعب بديل عن حديد، رغم ابتعاده عن التمارين حاليًا، نظرًا إلى وضعه في السجن.

وتشارك البعثة اللبنانية في دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024 بعشرة لاعبات ولاعبين في ست ألعاب، تبدأ بكرة المضرب ظهر يوم السبت 27 الجاري وتنتهي بالتايكواندو مساء الخميس في 8 آب/ أغسطس المقبل. 

المصادر:
وكالات
شارك القصة