الأحد 8 Sep / September 2024

سماع انفجارات.. أذربيجان تعلن إطلاق عملية عسكرية في ناغورني كاراباخ

سماع انفجارات.. أذربيجان تعلن إطلاق عملية عسكرية في ناغورني كاراباخ

شارك القصة

نافذة إخبارية حول العملية التي أطلقتها أذربيجان في ناغورني كاراباخ (الصورة: غيتي)
أكدت وزارة الدفاع الأرمينية أن القوات الأذربيجانية بدأت شن هجمات على موقعها العسكرية في ناغورني كاراباخ.

أعلنت أذربيجان اليوم الثلاثاء إطلاق "عمليات لمكافحة الإرهاب" تستهدف القوات الأرمينية في منطقة ناغورني كاراباخ حيث سُمع دوي انفجارات في العاصمة ستيباناكرت.

وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيان: "بدأت عمليات لمكافحة الإرهاب في المنطقة"، مضيفة أنها تستخدم "أسلحة عالية الدقة عند الخطوط الأمامية وفي العمق" في إطار هذه العمليات.

وأوضحت أن العملية "لا تستهدف المدنيين ولا البنية التحتية وإنما الأهداف العسكرية المشروعة فقط".

وقالت أذربيجان إنها أبلغت روسيا وتركيا بعمليتها التي بررتها بمقتل أربعة من شرطيين ومدنيَّين بانفجار لغمَين في ناغورني قره باغ.

واعتبرت وزارة الخارجية الأذربيجانية أن "السبيل الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة هو الانسحاب الكامل وغير المشروط للقوات المسلحة الأرمينية من منطقة كاراباخ الأذربيجانية وحل ما يسمى بالنظام الانفصالي".

بدورها، أكدت وزارة الدفاع الأرمينية أن القوات الأذربيجانية بدأت شن هجمات على موقعها العسكرية في ناغورني كاراباخ.

وحثت وزارة الخارجية الأرمينية قوات حفظ السلام الروسية على التدخل ووقف ما سمته بـ "العدوان الشامل" من باكو على السكان المحليين.

من جهتها، أكّدت روسيا أنها تلقّت تنبيهًا من باكو "قبل دقائق" من انطلاق العملية الأذربيجانية في إقليم ناغورني كاراباخ.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على تلغرام: "تنتشر أنباء في وسائل الإعلام مفادها أن الجانب الأذربيجاني نبّه قوات حفظ السلام الروسية مسبقًا ... ذلك لا يتوافق مع الواقع. تبلّغ الجانب الروسي المعلومة قبل دقائق من بدء العملية".

قتلى بانفجار لغمَين في ناغورني كاراباخ 

وفي وقت سابق الثلاثاء أعلنت أذربيجان أن أربعة شرطيين ومدنيَّين قتلوا بانفجار لغمَين في ناغورني كاراباخ، واتّهمت الانفصاليين الأرمن بالمسؤولية عن هذه الأعمال التي وصفتها بـ "الإرهابية".

وقالت أجهزة الأمن الأذربيجانية في تقريرين منفصلين إن الشرطيين الأربعة قتلوا عندما انفجرت سيارتهم بلغم على الطريق المؤدي إلى بلدة شوشا في ناغورني كاراباخ، الخاضعة لسيطرة أذربيجان، كما قُتل المدنيان بانفجار لغم في المنطقة نفسها.

وأوضح المصدر نفسه أن عناصر الشرطة قتلوا قرابة الساعة 04,30 بالتوقيت المحلي في نفق في إقليم خوجافند عندما كانوا يتجهون إلى موقع انفجار لغم مضاد للدروع في سيارة المدنيين اللذين قتلا في المنطقة نفسها.

وأضاف أن المدنيين القتيلين موظفان في مصلحة الطرقات الأذربيجانية.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close