الإثنين 16 Sep / September 2024

شبكة أموال وتصوير بمسيّرات.. تركيا توقف عميلًا للموساد

شبكة أموال وتصوير بمسيّرات.. تركيا توقف عميلًا للموساد

شارك القصة

 قالت السلطات التركية أن الموقوف يدعى "ليريدون ركسهيبي" وأودع الحبس - الأناضول
قالت السلطات التركية إن الموقوف بتهمة العمالة للموساد يدعى "ليريدون ركسهيبي" وأودع الحبس - الأناضول
ذكرت المصادر أن السلطات التركية عملت على مراقبة جميع تحركات "ليريدون ركسهيبي" وخاصة التحويلات المالية في حساباته اعتبارًا من دخوله تركيا في 25 أغسطس.

أوقفت السلطات التركية يوم الجمعة الماضي، شخصًا من كوسوفو تشتبه بأنه عميل لجهاز الموساد الإسرائيلي ويتولى إدارة "شبكة أموال"، وفق ما أكدت وكالة أنباء الأناضول الحكومية اليوم الثلاثاء.

وأوضحت الوكالة أن جهاز الاستخبارات التركي "أم آي تي" عمل على مراقبة تحركات المشتبه به "وخاصة التحويلات المالية في حساباته اعتبارًا من دخوله تركيا في 25 أغسطس/ آب الماضي".

وأضافت الوكالة أن الموقوف يدعى "ليريدون ركسهيبي"، وأودع الحبس "بعد اعترافه بتحويل الأموال إلى عناصر تابعة للموساد في تركيا وسوريا من دول أوروبية الشرقية وخاصة كوسوفو".

ونقلت عن مصادر أمنية قولها إن الموقوف "كان يدير شبكة أموال تابعة للموساد في تركيا، ويقوم بتصوير لقطات بطائرات مسيّرة بأوامر من جهاز الاستخبارات الإسرائيلي، فضلًا عن أنشطة حرب نفسية ضد سياسيين فلسطينيين".

مراقبة التحركات

وذكرت المصادر أن السلطات التركية عملت على مراقبة جميع تحركات "ليريدون ركسهيبي" وخاصة التحويلات المالية في حساباته اعتبارًا من دخوله تركيا في 25 أغسطس/ آب الماضي.

قرر القضاء التركي حبس "ليريدون ركسهيبي" بتهمة "العمالة لجهاز "الموساد" - الأناضول
قرر القضاء التركي حبس "ليريدون ركسهيبي" بتهمة "العمالة لجهاز "الموساد" - الأناضول

بحسب السلطات التركية فإن "ليريدون ركسهيبي" "قام بتحويل أموال إلى عناصر تابعة للموساد في تركيا... كانوا يجمعون معلومات عن سوريا".

وكانت السلطات التركية أعلنت في يناير/ كانون الثاني الفائت توقيف نحو 30 شخصًا للاشتباه بصلتهم بالموساد.

وخلال العامين 2021 و2022، أوقفت الشرطة التركية عشرات الأشخاص للاشتباه بتجسسهم على فلسطينيين مقيمين في تركيا لصالح الاستخبارات الإسرائيلية.

وفي ربيع العام 2022، أعلنت إسرائيل أن تعاونها مع الاستخبارات التركية أدى الى إحباط عمليات كانت تستهدف سياحًا إسرائيليين في اسطنبول.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close