Skip to main content

شهداء بقصف على غزة.. إسرائيل تواصل عمليتها البرية في مخيم جباليا

الجمعة 11 أكتوبر 2024
أسفر العدوان الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر الماضي عن أكثر من 139 ألف شهيد وجريح فلسطينيين - الأناضول

استشهد عدد من الفلسطينيين، وأصيب عدد آخر الجمعة، جراء غارات إسرائيلية على قطاع غزة، بينما يواصل الجيش الإسرائيلي اجتياح مخيم جباليا شمال القطاع، وفرض حصار مشدد على آلاف الفلسطينيين فيه منذ 6 أيام.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل عدوانًا على غزة، أسفر عن أكثر من 139 ألف شهيد وجريح وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.

وفي التفاصيل، فقد استشهد فلسطينيان وأصيب آخرون، اليوم الجمعة، في قصف إسرائيلي استهدف منزلين في جباليا البلد وشمال مدينة غزة.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن مصادر محلية، بأن مدفعية الاحتلال قصفت عدة منازل في جباليا البلد بشكل مباشر، ما أدى لاستشهاد مواطن على الأقل وإصابة آخرين، بالتزامن مع استهداف منازل في غرب مخيم جباليا بقصف كثيف.

وأضافت أن طواقم الدفاع المدني تمكنت من إخلاء 5 فلسطينيين حوصروا في منزل عند دوار الشهداء الستة بمخيم جباليا.

استهداف المنازل

وأشارت إلى أن الاحتلال قصف منزلًا يعود لعائلة شحادة في حي الصفطاوي شمال غرب مدينة غزة، ما أدى لاستشهاد شخص وإصابة آخرين، بالتزامن مع إطلاق آليات الاحتلال المتمركزة في محيط الدوار نيرانها الرشاشة، تجاه شارع الجلاء.

وفي مخيم المغازي وسط القطاع استشهد شخصان وأصيب آخرون عقب استهداف طائرة مسيرة مجموعة من الفلسطينيين، وتم نقلهم إلى مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح.

كما قصفت طائرات حربية إسرائيلية منزلًا لعائلة الكرد يؤوي نازحين في دير البلح، ما أدى إلى استشهاد امرأة وإصابة آخرين.

وفي سياق متصل، قصف طائرات حربية منزلًا لعائلة الدويك في مخيم النصيرات ما أدى إلى إصابة 4 أشخاص على الأقل نقلوا إلى مستشفى العودة في المخيم.

وشنت مدفعية الاحتلال قصفًا مكثفًا، وإطلاق نار كثيفًا على منازل الفلسطينيين في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.

اجتياح مخيم جباليا و3 قتلى من الجيش الإسرائيلي

ويواصل الجيش لليوم السادس عمليته البرية بمخيم جباليا وبلدتي بيت لاهيا وبيت حانون (شمال)، وسط حصار بري مطبق، حيث يمنع أي محاولات للدخول والخروج بإطلاق النار المباشر تجاه كل ما يتحرك.

ومنذ الأحد الماضي يتعرض الفلسطينيون بالمناطق الشرقية والغربية لمحافظة الشمال خاصة بمخيم جباليا لهجمات و"إبادة وتطهير عرقي" هي الأعنف منذ مايو/ أيار الماضي، حيث أعلن الجيش الإسرائيلي شن العملية بذريعة "منع حركة حماس من استعادة قوتها في المنطقة".

وهذه العملية البرية الثالثة التي ينفذها الجيش الإسرائيلي في مخيم جباليا منذ بداية حرب الإبادة الجماعية في 7 أكتوبر 2023.

وليلًا، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 3 ضباط في صفوفه خلال معارك مع مقاتلين فلسطينيين شمالي قطاع غزة.

بدورها، قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلي إن القتلى الثلاثة سقطوا جراء انفجار عبوة ناسفة في منطقة جباليا.

والإثنين، أنذر الجيش الإسرائيلي الفلسطينيين بإخلاء مساكنهم في بلدة ومخيم جباليا وبلدتي بيت حانون وبيت لاهيا والتوجه جنوبًا عبر "ممر آمن"، وسط تحذير وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة المواطنين من الاستجابة لذلك، معتبرة إياه "خداعًا وكذبًا".

المصادر:
وكالات
شارك القصة