الثلاثاء 15 أكتوبر / October 2024

"صراع القصر".. "كواليس" يروي أسرار الأيام الأخيرة من حكم مبارك

"صراع القصر".. "كواليس" يروي أسرار الأيام الأخيرة من حكم مبارك

شارك القصة

يكشف الفيلم عن محاولات اللواء عمر سليمان تجنب سيناريو تسليم مقاليد الحكم للمجلس الأعلى للقوات المسلحة
يروي الفيلم قصة الصراع الخفي في كواليس قصر مبارك بين رموز النظام، وكيف برز هذا الخلاف الذي كان له الدور الحاسم في تحديد مسار الأحداث.

يبث التلفزيون "العربي"، الأسبوع المقبل، أولى حلقات برنامجه الوثائقي الجديد "كواليس"، والتي ستعرض شهادات مهمة حول ما جرى في الغرف المغلقة، خلال الأيام الأخيرة من حكم الرئيس المصري الراحل حسني مبارك.

يروي الفيلم قصة الصراع الخفي في كواليس قصر مبارك بين رموز النظام، وكيف برز هذا الخلاف الذي كان له الدور الحاسم في تحديد مسار الأحداث.

"صراع القصر"

وخلافًا للأفلام التي تناولت ثورة مصر من منظور متظاهري الميادين، يكشف الوثائقي الذي يحمل عنوان "صراع القصر"، الرواية الأخرى عن الخلاف بين كل من وزير دفاع مبارك المشير محمد حسين طنطاوي، ومدير المخابرات العامة اللواء عمر سليمان، والذي شغل منصب نائب الرئيس المصري خلال أيام حكمه الأخيرة.

من بين قصص الخلاف التي سيعرضها الوثائقي، هي اختيار مدير المخابرات الحربية آنذاك اللواء عبد الفتاح السيسي.

ويروي "صراع القصر" أيضًا قصة محاولة اغتيال عمر سليمان بعد توليه منصب نائب الرئيس مباشرة، وهي الحادثة التي لا يزال الغموض يكتنفها حتى يومنا هذا.

كما يعرض الفيلم، من خلال وثائق أميركية سرية وشهادات لأطراف فاعلة، رؤية المجلس العسكري المصري لإدارة البلاد خلال 18 يومًا من التظاهر، ويكشف عن محاولات اللواء سليمان تجنب سيناريو تسليم مقاليد الحكم للمجلس الأعلى للقوات المسلحة.

شهادات حيّة

من بين الشهادات المهمة التي سيعرضها الفيلم، رواية رئيس الموساد الإسرائيلي إبان الثورة المصرية تامر بردو، والذي يكشف ما دار بينه وبين عمر سليمان في بداية أحداث ثورة يناير، إضافة لمقابلة مع مبعوث الإدارة الأميركية فرانك ويزنر الذي سيتحدث عن لقائه بمبارك خلال أيامه الأخيرة في الحكم.

ويتبنى الفيلم في بعض تحليلاته الرأي القائل إن ما جرى خلال الأيام الأخيرة للثورة، كان انقلابًا أبيض من الجيش ضد مبارك، لتجنب مواجهة شاملة بين المتظاهرين وأركان النظام، ومن بينها المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

يُبث وثائقي "صراع القصر" على شاشة "العربي" الأسبوع المقبل، على أن يتم نقله في التوقيت نفسه على منصة "يوتيوب" وعلى موقع التلفزيون "العربي".

و"كواليس" هو سلسلة من الأفلام الوثائقية التي ستُبث عند التاسعة مساءً من أول يوم إثنين في كل شهر على مدار العام الحالي، وستتناول خفايا ما جرى في المشهد السياسي لعدد من الدول العربية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close